لبنان | نقيب مستوردي المواد الغذائية: الأمن الغذائي مهدد

Whatsapp

أكد نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني البحصلي أنه “في حال تطور الأحداث سلباً، فإنّ الأمن الغذائي سيكون فعلاً مهدّد، أوّلاً على صعيد استيراد القمح، خصوصًا اننا عاجزون عن تكوين احتياطٍ لمدّة 4 أشهر على سبيل المثال، لأنّ الإهراءات مدمّرة ولا مكان آخر للتخزين”.

وتابع: “إن طلبات الاستيراد التي سبق أن تمّ عقدها، تحتاج وقتًا للوصول، وقد نعجز عن استلامها في حال توقفت المعامل في اوكرانيا عن العمل قسرًا وأقفلت، بما يؤدّي الى تعذّر حصول التجار على معاملات تخليص مختلف البضائع التي في طريقها أو يتمّ تصنيعها حالياً، كما أنّ هناك مخاوف من حصول أية ضربات على السفن او غيرها”.

وأشار البحصلي في حديث لصحيفة “الجمهورية” إلى “لبنان يستورد 100 ألف طن من الزيت النباتي سنويًا، 90 % منه زيت دوار الشمس، يتمّ استيراد اكثر من 60 % منه من اوكرانيا و30 % من روسيا، والنسبة المتبقية من تركيا ومصر”.

وذكر أن “الصناعات المحلية من الزيت أيضًا تعتمد على الزيوت الخام المستوردة من الخارج، أي أنّ المشكلة واحدة على المستورد وعلى المصنّع محليًا، وفي حال تعذّر الاستيراد، لن يكون في مقدور الصناعة المحلية من الزيت أن تكون البديل”.

ولفت البحصلي إلى أن “أوكرانيا وروسيا هما من أهم الدول المصدّرة لزيت دوار الشمس الى الدول المجاورة، وبالتالي لن يكون هناك بديل للبنان ليستورد منه زيت دوار الشمس مثل مصر وتركيا اللتين يستعين بهما حالياً لاستيراد 10 % من حاجته، ذلك لأنّ تركيا ومصر لن تكونا قادرتين على استيراد الزيوت الخام لتصنيع زيت دوار الشمس”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن