احذروا من اختراق هواتفكم عبر واتساب : تحذير من قوى الأمن اللبناني.

Whatsapp

WhatsApp

حذّرت ​قوى الأمن الداخلي​، عبر مواقع التّواصل الاجتماعي،  من “رسائل نصيّة “SMS” تحتوي على رمز مؤلّف من 6 أرقام، ترِد إلى هواتفكم من أشخاص قد يكونوا معروفين من قِبلكم لتفعيل تطبيق “Whatsapp”، تؤدّي في حال إعادة إرسال هذا الرّمز إلى مرسله، إلى قرصنة التّطبيق”.

وكانت قد أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، في كانون الّثاني 2021، أنّ “عددًا من مستخدمي تطبيق “Whatsapp” تعرّضوا في الآونة الاخيرة إلى إقفال حساباتهم، نتيجة اعتماد أشخاص مجهولين على ثغرات في التّطبيق، كإدخال حساب المستخدم (الضحيّة) في مجموعات أو تلقّيه ملفات ونصوص بأحرف أجنبيّة غير مفهومة أو صور محظورة عالميًّا، بحيث يتمّ -تلقائيًّا- حظر الحساب من قبل الشّركة المشغّلة بسبب مخالفة شروط الاستخدام”.

وأوضحت في بلاغ، أنّ “لذلك، تطلب المديريّة من المواطنين، تفاديًا لوقوعهم ضحيّة أعمال مماثلة، اتّباع الخطوات الآتية:

1-عدم تمكين مجهولين من إدخالكم –تلقائيًّا- إلى مجموعات مشبوهة، من خلال ضبط إعدادات الخصوصيّة (Privacy) في “واتساب” عبر اتّباع الخطوات التالية:

– Settings

– Account

– Privacy

-Groups

– ثمّ اختيار My contacts.

2-إعادة ضبط خصائص الحماية لجهة عدم اعتماد خاصّية التحميل التّلقائي “Auto download” للصّور أو لمقاطع الفيديو الواردة، سواء بواسطة الـ “Wi-Fi” أم بواسطة الـ”Mobile Data” عبر اتّباع الخطوات التالية:

– Settings

– Storage And Data

– Media Auto Download

– إزالة جميع الخيارات المتاحة “Photos – Audio – Videos – Documents” من الخانات التّالية: “When using mobile data/ /When connected on wifi / When roaming”.

3-تفعيل خاصيّة “two-step verification”، واختيار رقم سرّي يطلبه التّطبيق بصورة دوريّة لتأكيد هويّة المستخدم -وتجنّب نسيانه، وعدم البوح به لأيّ كان- من خلال اتباع الخطوات التّالية:

– Settings

– Account

– Two-step verification

– Enable.

4- عدم تزويد الآخرين بالرمز “6-digit code” -الوارد بواسطة رسالة قصيرة “SMS”- إلى الرّقم الخاص بالمستخدم لتفعيل تطبيق “Whatsapp”، وذلك لعدم قرصنة التطبيق، حتى وإن وردت هذه الرسالة من أشخاصٍ تعرفهم.

5- استخدام تطبيق “Whatsapp” الرّسمي المتوفّر -حصرًا- على متجرَي التّطبيقات الرّسميَين للأجهزة المُعتمدة”Google play” أو “App store”، والّذي يعتمد على معايير الحماية المطلوبة، وعدم استخدام أيّ إصدارات أخرى.

6- عدم الولوج إلى أي رابط مشبوه وغير موثوق يُرسَل من أرقام غريبة أو غير معروفة، والعمل فورًا على حظر (Block) هذه الأرقام”.

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن