هوكشتاين: الولايات المتحدة تريد دعم لبنان لأننا نؤمن بأن هذا البلد يمكن أن يصبح غنياً ومزدهراً.

Whatsapp

أكد المنسّق الرّئاسي الأميركي لأمن الطّاقة والبنى التّحتيّة الدّوليّة آموس هوكشتاين،  انني “أعتقد أن القرار يتخذ في نهاية المطاف في لبنان إذا كانوا يريدون التوصل الى قرار بشأن الحدود البرية، وهذا هو السؤال الذي طرحته أثناء وجودي في بيروت، وسنواصل تلك النقاشات”.

وأشار هوكشتاين إلى أن “الولايات المتحدة تريد دعم لبنان لأننا نؤمن بأن هذا البلد يمكن أن يصبح غنياً ومزدهراً فهو يمتلك كل المقومات، ولديه أفضل شعب في العالم وأفضل المناظر السياحية”.

ولفت الى أن “اللبنانيين هم رواد الأعمال في كل مكان حول العالم وليس هناك سبب يمنعهم من بناء إقتصاد جديد هنا في لبنان، وللقيام بذلك فإن لبنان بحاجة الى حكم جيد وحكومة فعلية وشفافية إضافةً الى الضوابط أفضل على الإقتصاد ومحاربة الفساد وتسوية شؤون الأمن الداخلي”.

وأضح أنه “اذا استطاع البلد القيام بهذه الأشياء، فأعتقد أن ذلك سيجلب المزيد من الإستثمارات”، لافتاً الى أن “الحدود تعطي شعوراً بالإستقرار”.

وقال هوكشتاين، أنه “خلال إجتماعاتي وجدت أن القيادة أدركت أن الوقت قد حان، والقادة مستعدون للتركيز على اتخاذ الخطوات لدعم لبنان”.

وأضاف “إذا كانت الفرصة مؤاتية الآن لقضية الحدود البرية، وإذا كان الجهات تريد ذلك ليس فقط في لبنان بل في إسرائيل فهذا يعني أنه يتعين عبى الجميع الإستعداد للتفكير بطريقة مبتكرة وعمليّة”، مشدداً على أنه “إذا كانت كل الجهات مستعدة للقيام بذلك، فإن الولايات المتحدة ستكون على استعداد لدعم لبنان لتحقيق نتيجة أفضل”.

وصرح ، “لم آت الى لبنان بمقترح، أو بأي اقتراح محدد في هذه المرحلة وانا هنا فقط للإستماع والإنصات ولاتخاذ قرار بشأن أفضل نهج للمضي قدماً”.

ولفت الى أن “إقرار قانون صندوق الثروة السيادية سيرسل بالفعل إشارة قوية، مفادها أن البلاد تعتزم التأكد من أنه في حال الحصول على إيرادات فسيتم الحفاظ عليها لشعب لبنان ولدعم تنمية البلاد”.

وأشار الى أن “الأشخاص الذين يحاولون أخذ هذه الأموال لأنفسهم أو لمؤسساتهم، فهناك تدابير كثيرة خاصة بالإقتصاد من سأنها ان تمنح الثقة لقطاع الطاقة”.

وأردف “استطيع التأكيد لك أنه منذ وصول الحفارة تلقيت اتصالات من شركات تسألني عنا إذا كمن أعتقد أنه من الآمن لهم سياسياً أو اقتصادياً ان بأتوا وبيلتحقوا بمشروع التنقيب”.

وعن حصول لبنان على الغاز من مصر والأردن قال “انا انتظر، حتى انني فقدت صبري، واعتقد أنه لا ينبغي أن يحصل لبنان على على كهرباء لمدة ساعة او ساعتين بل 24 ساعة في اليوم”، مؤكدا أن “أميركا ستستمر بدعم صفقة الغاز مع مصر لكن ثمة إجراءات طالب بها البنك الدولي”.

وعن دعم أميركا لعملية الحوار بين اللبنانيين، أكد هوكشتاين، على أنه “لا يتدخل في العملية السياسية بلبنان، لأنه يوجد قادة مسؤولون عن اختيار الرئيس ونأمل أن يحذث ذلك بسرعة”.

وختم “يتمتع رئيس مجلس النواب نبيه بري بخبرة كبيرة، وأنا لست في موقع أن أقول من خلاله لأي شخص كيف ينبغي أن يعمل”، آملاً أن “يتمكن السياسيين من اختيار رئيس في أقرب وقت ممكن، لأنه مر وقت طويل بما فيه الكفاية، وأعتقد أن الوقت حان ليلتقي الجميع معاً”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن