معاقبة القائمة بأعمال مندوب لبنان في الأمم المتحدة من قبل وزير الخارجية.

Whatsapp

بو حبيب

قرّر وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بالتنسيق مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، ختم زيارتهما للأمم المتحدة، بقرار معاقبة القائمة بأعمال مندوب لبنان في الأمم المتحدة الدبلوماسية جان مراد، وتمّ إبلاغها قرار استدعائها إلى بيروت فورًا.

وبحسب صحيفة “الأخبار” أن “قرار استدعاء مراد تحوّل قبل تنفيذه إلى سابقة، لناحية إفهام الموظفين في السلك الدبلوماسي على وجه التحديد، بأن عليهم عدم إظهار أي حرص على مصالح لبنان الاستراتيجية، وأن عليهم تنفيذ الأوامر التي تصدر عن الوزير بمعزل عن صحتها. وهو ما سيدفع بالدبلوماسيين إلى عدم المبادرة للقيام بأي خطوات ضرورية في أعمالهم العادية. كما سيعطي انطباعاً للدول المضيفة لهم، بأن معاقبتهم عبر الضغط على حكومتهم أمر ممكن”.

ولفتت الصحيفة الى انه “تبيّن أن القرار الذي أُبلغ إلى مراد أمس من قبل المستشار في وزارة الخارجية هادي الهاشم، قد وقّعه الوزير بتاريخ 14 أيلول، أي قبل سفره إلى نيويورك للمشاركة مع ميقاتي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة. لكنّ بو حيب طلب تأخير إبلاغ مراد بالقرار إلى حين مغادرته نيويورك، وهو ما حصل. فتمّ إبلاغ المستشار هاشم الذي كان في عداد الوفد اللبناني بقرار تكليفه القيام بمهام القائم بأعمال بعثة لبنان في الأمم المتحدة مكان مراد. وطلب إلى هاشم إبلاغ مراد بتنفيذ القرار فوراً. وقد نفّذ هاشم القرار بعد وقت قصير من مغادرة بو حبيب نيويورك متوجّهاً إلى واشنطن في زيارة عائلية”.

وبحسب الصحيفة لا يتضمن القرار أي شروحات حول الخلفية، إنما جرت صياغته بطريقة يمكن تفسيرها على أنها إجراء عقابي، خصوصاً أن ما هو متعارف عليه لناحية المهل التي تُعطى للدبلوماسيين لإنجاز ترتيبات إدارية وبما خصّ أمور السكن وخلافه، لم يتم احترامها على الإطلاق، بل طلب القرار مغادرة مقر سكنها فوراً، أي إن عليها إخلاء المنزل من حاجاتها الشخصية هي وأولادها خلال ساعات قليلة بطريقة لا تعكس أي نوع من الاحترام. بل تعكس «الكيدية» التي طبعت القرار، بمعزل عن الملف الإداري المتعلق بها والذي يتردّد أنه موجود في الوزارة، ربطاً بملاحظات على عملها سواء في نيويورك أو سفارات عملت فيها سابقاً.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن