لبنان | وزير المهجرين عن ملف النازحين: نتائج إيجابية الأسبوع المقبل‎

Whatsapp

استقبل رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بعبدا وزير المهجرين عصام شرف الدين وعرض معه أوضاع وزارته إضافة إلى موضوع النازحين السوريين في لبنان.

وقال شرف الدين بعد اللقاء: “سعدت اليوم بزيارة رئيس الجمهورية وتناولت معه ملف عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، وزيارتي المرتقبة إلى سوريا أواخر الأسبوع الجاري، يومي الأحد والاثنين. وقد حظيت بتشجيع ومباركة من فخامته لأن هذا الموضوع حيوي وإنساني وله ضرورات اقتصادية في ظل ما يعاني منه لبنان”.

وأردف: “إن شاء الله ستكون لدينا نتائج إيجابية بحلول يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين لا سيما وأن الهيئات السورية المعنية تمد يدها للتعاون، كما أن هناك تحضيرات لإنجاح اللقاءات، وورقة عمل تتضمن خريطة عودة كاملة وفكرة تأسيس لجنة رباعية من الدولة اللبنانية تنسق وتتابع مع اللجنة في سوريا، وإني متفائل جدًا”.

وتابع: “لا أعد بإقبال ملف النازحين نهائيًا، لكن يكفي أن نضع القطار على السكة لنصل إلى بر الأمان. عرضنا فكرتنا كوزارة مهجرين وحظيت بموافقة الرؤساء ومجلس الوزراء بإعادة 16 ألف نازح شهريًا بما يتناسب مع القدرة الاستيعابية للدولة السورية لأننا نريد للنازحين عودة آمنة وكريمة”.

أضاف: “الدولة السورية تعهدت بإنشاء مراكز إيواء مع كل مسلتزماتها من بنى تحتية وطرقات وكهرباء ومياه شفة وصرف صحي ومدارس ومستشفيات في أقرب مكان مع تأمين وسائل نقل عام بأسعار مقبولة جدًا، ومساعدة المزارعين على العودة إلى أراضيهم. مع الإشارة إلى أن الفكرة تقوم على مبدأ العودة الى القرى والبيئة نفسها التي نزح النازحون منها، ونحن متفائلون إن شاء الله”.

كما لفت الوزير شرف الدين إلى أنّ “هناك لجنة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم المؤلفة من سبعة وزراء ويترأسها رئيس مجلس الوزراء”، موضحًا أنه “لم يتم تغييبي عن اجتماع الأمس في قصر بعبدا، ذلك أن الاجتماع كان مرتبطًا باختصاص المجتمعين وما طرح في بروكسل من دمج وهو مرفوض رفضًا كليًا والأمر من مسؤولية وزيري الخارجية والشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى موضوع الذين يدخلون بطريقة غير شرعية شهريًا والذين يستلزم أمرهم تأطيرًا وقوننة هما من مسؤولية مديرية الأمن العام وقد كان اللواء عباس ابراهيم حاضرًا”.

وختم الوزير قائلًا: “إننا في عملنا نكمل بعضنا البعض، وجميعنا، كلجنة نتحدث في إطار ووفق منطق واحد. ومهمتي هي التعاطي مع الدولة السورية والهيئات المعنية بالأمر وتكوين ملف عن كل ما يتعلق بعودة النازحين، بدءًا بالمفوضية مرورًا بالسفراء وصولًا إلى المبعوثين كي نتمكن من معرفة ما يريده هؤلاء وما يمكن تنفيذه ومتابعته. وإني على تنسيق كلي مع جميع الوزراء”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن