لبنان | نفوق أعداد كبيرة من بذور الأسماك في ميناء صيدا

Whatsapp

أفاد رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا كامل كزبر نفوق كمية كبيرة من بذور الأسماك ( العقيص) تقدر بالآلاف شوهدت اليوم تطفو على سطح الماء في حوض ميناء الصيادين في صيدا، لافتًا إلى أنها “ليست المرة الأولى التي يحصل مثل هذا الأمر، فقد لاحظنا ذلك منذ نحو شهر، واليوم تكرر بهذه الكمية”.

وعن سبب نفوق الأسماك، أعلن كزبر أنّه “يوجد مصب لتكرير مياه الصرف الصحي في المكان، وأتخوف من تسرب مواد كيميائية في هذا المصب أثرت على الاسماك وأدت إلى نفوقها، باعتبار أن المصب موجود منذ زمن والمياه الاسنة لا تؤثر عادة على حياة هذا النوع من السمك”.

أضاف: “إننا كجمعية، تواصلنا مع إدارة معمل تكرير مياه الصرف الصحي في سينيق وأبلغناها بالامر وبضرورة المعالجة”، موضحًا أنَّ “المعمل كان يعاني من نقص في مادة المازوت التي أثرت على تشغيل الشفاطات والمضخات، وقد وعدوا بمتابعة الامر ومعالجة الخلل”.

ودعا كزبر كلًا من وزارتي الطاقة والزراعة ل”معالجة هذه المشكلة في اسرع وقت، حفاظا على الثروة السمكية، وفتح تحقيق بالموضوع لمعرفة الاسباب الحقيقية وراء نفوق هذه الكمية من الاسماك”.

من جهته، لفت مدير محطات الصرف الصحي في منطقة صيدا إلى ان “تقنية عملنا في تكرير المياه تتمثل باستقبال المياه الاسنة وضخها الى المحطة الرئيسية في سينيق ومن ثم نعود ونضخها في مياه البحر على بعد مئتي متر وعمق 27 مترا، ولم يتغير الأمر، الا اننا نعاني ومنذ نحو ثلاثة اشهر نقصا في مادة المازوت لتشغيل مولدات الضخ نتيجة عدم توفر السيولة اللازمة، الامر الذي اضطرنا الى استقبال المياه وضخها عبر محطتي m1و m3 ومن ثم ضخها مباشرة الى مياه البحر بدل ضخها الى المحطة الرئيسية”.

وتابع: “ان هذه التقنية، والتي هي بعلم مؤسسة مياه لبنان الجنوبي، لا تؤثر بطبيعة الحال على الثروة السمكية ولا يمكن ان تكون سببا في نفوق هذه الكمية من الاسماك”، مشيرا الى ان “هناك امكانية اختلاط مياه الصرف الصحي مع ما يصدر عن معامل موجودة في المنطقة تحمل مواد معينة وقد تكون تسببت بنفوق الاسماك وليس بطريقة عمل المعمل”.

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن