لبنان | مخاوف من أزمة خبز جديدة

Whatsapp

أفاد نقيب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف بأن “لجنة أمنية برئاسة وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام وبتكليف من رئاسة الحكومة وبالتنسيق مع وزارة الداخلية، كانت قد تولت توزيع حصص الدقيق على الأفران”.

وقال سيف في حديث لـ”سكاي نيوز”: “لكن لاحقا خُفّضت حصة الأفران الصغيرة من الدقيق بنسبة 10 %، فيما خُفّضت حصة الأفران الكبيرة حوالي 15 %، وهذا ما يسبب نقصًا في العرض في السوق ويؤدي إلى تهافت اللبنانيين على شراء الخبز”، لافتا إلى أن “الطلب يصبح أكبر من العرض وكمية الدقيق باتت غير كافية لتلبية حاجات السوق”.

وتابع: “كانت حصة الأفران حوالي 27.5 ألف طن من الطحين شهريا وفق وزارة الاقتصاد وجداول التوزيع منذ عامين، وقد خُفضت الحصة حوالي 3 آلاف طن، ما تسبب بنقص في السوق”.

أضاف: “هناك هلع لدى الناس لأن الخبز غير متوفر في الأفران بصورة دائمة، فبعضها يتوقف عن الإنتاج باكرًا خلال النهار لأن حصتها من الدقيق تنتهي ظهرًا مثلا، كما أن بعضها يتوقف عن إنتاج الخبز ليوم أو يومين خلال الأسبوع لأنها لا تملك الكمية الكافية من الطحين، وهذا ما يسبب بلبلة وهلعا، مما يمكن أن يؤدي إلى أزمة”.

وأشار سيف إلى أن “أصحاب الأفران تواصلوا مع وزير الاقتصاد واللجنة الأمنية، وطلبوا إعادة توزيع الـ10 % على الأفران الصغيرة لإراحة السوق، لكن حتى الآن لا تجاوب”.

وأوضح أن “أي سلعة غذائية في البلاد مدولرة، أي أن سعرها مرتبط بسعر الدولار في السوق السوداء، والخبز، كحال باقي السلع، سعره يرتفع وينخفض وفق الدولار”، مقترحًا أن “الحل الأنسب يكون عبر إعادة نسبة 10 بالمئة للأفران الصغيرة، مما يساهم في إعادة انتظام السوق”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن