لبنان | قرض الإسكان | إليكم الشروط المطلوبة لقبول طلب شراء مسكن..

Whatsapp

الإسكانبعد توقّف دام حوالي الـ3 سنوات قرّر مصرف الإسكان فتح المجال لتقديم الطلبات لقرض شراء مسكن بمليار ليرة كحدّ أقصى مدته 30 سنة ويقسّط بفائدة 5 %، أو ترميم منزل بـ400 مليون ليرة بفائدة 4.99 % ومدّته 10 سنوات، أو تركيب الطاقة الشمسيّة التي يتراوح سقفها بين 75 و200.

وفي هذا السياق، ذكر المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب أنه “ابتداءً من 20 حزيران، ستُطلق مجموعة قروض تستهدف ذوي الدخل المحدود والمتوسّط، الكترونيًّا. فتُقدّم الطلبات عبر التطبيق ويبدأ الدفع بعد 10 أيّام من استيفاء كلّ مقترض الشروط المطلوبة”
وحول الشروط المطلوبة لقبول الطلب المتعلق بقرض شراء مسكن، أشار حبيب إلى أنه يجب “ألا تزيد مساحته عن 120 مترًا وأن يكون في القرى أو الريف أو المناطق النائية وألا يكون لدى المقترض أي مسكن أو منزل وأن يُرفق الطلب بإثبات لأجر أفراد العائلة الشهري على أن يكون الحد الأدنى للدخل العائلي 6 ملايين ليرة والحد الأقصى 20 مليوناً. هذا بالإضافة إلى أن يكون لبنانيًّا منذ أكثر من 10 سنوات وسجلّه العدلي نظيفاً. والأهمّ أنّه على المستفيد من أي قرض من هذه القروض ألا يكون قد حصل سابقاً على قرض مدعوم”.
وفيما يتعلق بعدد المستفيدين، قال حبيب: “لا يُمكن تحديد عدد المستفيدين لأنّنا لا يمكن أن نحدّد عدد الذين سيتقدّمون بطلبات ولا يمكن حصرها وهو يتوقّف على كميّة الطلبات”، مضيفًا: “لا يُمكن أن نغطّي كافة الأراضي اللبنانيّة أو أن نعطي قروضًا لجميع اللبنانيين، فإمكانيّاتنا محدودة ونتّكل على أموالنا الخاصة وكذلك على الصناديق العربيّة والأوروبيّة ونحن بصدد أن نوقّع الأسبوع المقبل عقد تفاهم مع مؤسسة عربيّة”.
وأوضح أن “السبب وراء استثناء بيروت وضواحيها هو أنّ نظام المصرف ينصّ على ذلك وتعريف المدن والقرى يكون وفق وزارة الداخليّة. ومصرف الإسكان يؤمّن 80 في المئة من قيمة المنزل وعلى الشخص أن يؤمّن الـ20 في المئة المتبقّية”.
وقال: “لا علاقة لنا بسعر صرف الدولار إذا ارتفع أو انخفض فنحن حدّدنا القيمة بالليرة اللبنانيّة. وكلّ شخص “يعمل حسابو” ويقوم بالحسابات اللازمة بحسب القرية والبيت ومساحته”.

تابعنا على فيسبوك

Telegram

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن