لبنان | سامي الجميل: طالما أن سطوة السلاح موجودة أي حوار على تركيبة البلد سيكون غير متوازن.

Whatsapp

وجّه رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل التعازي لأهالي بشري على المأساة التي هي ليست إلا نتيجة إهمال وتقصير الدولة في معالجة خلافات عمرها عشرات السنوات، بحسب قوله.

وقال الجميل: “أتمنى أن يكون ما حصل في بشري جرس إنذار لتتحرك الدولة وتمسح الأراضي التي عليها نزاعات ومعالجة المشكلات التي مرّ عليها سنوات وهناك قضاء ودوائر عقارية عليها أن تقوم بعملها أمّا اللجان فهي مقبرة المشاريع”.

وفي صدد آخر، لفت الجميل إلى أن “هناك محاولة سيطرة على كلّ البلد من طرف حزب الله وحلفائه وهذه المحاولة سياسية وممنهجة”، مشيرًا إلى أن “مسار تحكم حزب الله بالدولة بدأ في الـ٢٠٠٥ ومستمر حتى اليوم والانتخابات الرئاسية محطة أولى لتغيير هذا المسار عبر منعه من فرض رئيس جمهورية على اللبنانيين”.

وفي الموضوع الرئاسي، قال الجميل: “التيار قبل بجهاد أزعور وهذا دليل على أن جهاد أزعور وسطي ونحن قمنا بمبادرة أحادية واقتربنا إلى النصف بتبني جهاد أزعور فما كانت النتيجة؟ ظلّ حزب الله متمسكًا بمرشحه سليمان فرنجية”.

وتابع: “لم نرفض يومًا الحوار ولكن المطروح علينا اليوم هو محاولة فرض وجهة نظر الأقلية على باقي اللبنانيين”، مضيفًا: “هناك فريق يقول “أنا سأبقى أعطّل لأفرض مرشحي”، فيما ما نقوله نحن إننا نقبل بأي مرشح آخر ومستعدون للقبول بالنتائج ولن نعطّل إلّا إذا حاولتم فرض مرشحكم علينا”.

ورأى أنهم اليوم يعتبرون أنفسهم بحالة مقاومة، وقال: “يجب أن نمتّن المعارضة ونثبّت ما عمل عليه ونكبّر حجم المعارضة وفي هذا الإطار سأقترح على المعارضة أكثر من خطوة”.

واعتبر الجميل أن “حزب الله وضع نفسه ووضع كل اللبنانيين أمام خيارين إما الرضوخ له أو مع المواجهة وأنا مع المواجهة وإن لم نأخذ خيار المواجهة فحزب الله سيستنزفنا”.

أضاف: “إما أن يستمر حزب الله بسليمان فرنجية إلى النهاية وينتظر أن نستنزف كمعارضة أو يتخذ خيار طرح اسم آخر ولكن مع تدفيع المعارضة ثمنًا غاليًا بمعنى رئيس حكومة له وتعديل النظام ووظائف فئة أولى وغيره”.

وأكد أنه “طالما أن سطوة السلاح موجودة أي حوار على تركيبة البلد سيكون غير متوازن”.

وأكمل: “لن ينقذنا أحد إلا أنفسنا ولن نخاف من إنقاذ بلدنا شرط أن نتخذ موقفًا فلا يمكن أن نصدّق الكذبة التي نعيشها، وقد سبق وقلنا لا في الماضي. أنا لا أطرح حلًا مُسلّحًا إنما حل ديمقراطي”.

واعتبر أن “عدم تصويت لبنان على لجنة كشف مصير المفقودين قرار تواطؤ مع النظام السوري بناء على طلب حزب الله الذي يحكم البلد ولن نتخلى عن بطرس خوند مهما كلّف الأمر”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن