لبنان | بنك عودة : استقرار سعر صرف دولار السوق السوداء رغم الأزمة الرئاسية المفتوحة.

Whatsapp

دولار

جاء في التقرير الأسبوعي لبنك عودة:

مع استمرار الأزمة الرئاسية المفتوحة وفي ظل ضبابية المسار الإصلاحي، بينما يواصل مصرف لبنان الضخ المكثّف للدولار النقدي عبر منصة “صيرفة”، ظلت الأسواق المالية اللبنانية تشهد هذا الأسبوع استقراراً في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، بينما سجّلت سوق الأسهم تراجعاً طفيفاً في الأسعار، وظلت أسعار سندات اليوروبوندز اللبنانية عند أدنى مستوياتها التاريخية، وفق التقرير الأسبوعي لبنك عوده.

في التفاصيل، ظل سعر صرف الدولار في السوق الموازية مستقراً هذا الأسبوع حيث بلغ 93200 ل.ل.-93300 ل.ل. مقابل 93000 ل.ل.-93200 ل.ل. في الأسبوع السابق، في ظل استمرار سياسة مصرف لبنان ببيع الدولار النقدي بشكل مكثّف عبر منصة “صيرفة” إذ بلغ متوسط حجم التداول اليومي 161 مليون دولار مقابل متوسط بقيمة 82 مليون دولار منذ بداية العام 2023.

ويأتي ذلك تلازماً مع تراجع احتياطيات مصرف لبنان السائلة من النقد الأجنبي بمقدار 50 مليون دولار خلال النصف الأول من حزيران 2023 لتقدّر بنحو 9.4 مليار دولار منتصف الشهر. وعلى صعيد سوق الأسهم، تراجع قليلاً مؤشر الأسعار بنسبة 0.3% بينما زادت قيمة التداول الاسمية من 6.5 مليون دولار في الأسبوع السابق إلى 13.5 مليون دولار هذا الأسبوع.

وفي ما يخص سوق سندات اليوروبوندز، أقفلت أسعار سندات الدين الحكومية على 6.00 سنتاً للدولار الواحد هذا الأسبوع، بارتفاع مقداره 0.25 دولار على طول منحنى المردود في ظل تمدّد الفراغ الرئاسي وغياب أي ملامح تسوية سياسية لتشكيل حكومة إنقاذية فعالة، ووسط تحذيرات دولية بأن لبنان سيغرق في أزمة لا نهاية لها ما لم يقم بتنفيذ حزمة الإصلاحات المطلوبة.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن