وكالة أخبار لبنان
آخر الاخبار

روسيا تعلق على تصريح أمريكي حول نشر سلاح نووي في بيلاروس .

Whatsapp

أثار تصريح للخارجية الأمريكية، مفاده أن تغيير دستور بيلاروس يمكن أن يؤدي إلى نشر قوات نووية روسية هناك، تعليقات مختلفة في الوسط البرلماني الروسي.
وقال فلاديمير جباروف النائب الأول لرئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد، إن موسكو ومينسك لا تتفاوضان على نشر القوات النووية الروسية على أراضي بيلاروس.
وأضاف جباروف: “اقترح رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو بالفعل، أن يتم عند الضرورة، نشر قوات نووية روسية على أراضي بلاده. لكن، على حد علمي، لم تتجاوز الأمور الحديث، ولا توجد مفاوضات حول ذلك”.
وأشار السناتور جباروف إلى أن روسيا وبيلاروس دولتان ذات سيادة مطلقة ولهما الحق في اتخاذ أي قرارات لضمان أمنهما.
من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد قسطنطين كوساتشيف، إن سكان بيلاروس فقط، يمكنهم تحديد محتوى التغييرات المستقبلية لدستور بلادهم، بما في ذلك تلك التي تؤثر على القدرة الأمنية والدفاعية.
وأضاف: “تبقى العملية الدستورية في بيلاروس، من الشؤون الداخلية لهذا البلد. ويمكن لمواطني هذا البلد فقط تحديد محتوى التعديلات المستقبلية، بما في ذلك التعديلات التي تمس الأمن والدفاع في بيلاروس. وفي هذا الوضع، لا يجوز ظهور أي ضغوط خارجية، وهو ما يحاول الأمريكيون القيام به الآن، ويجب إظهار احترام للحقوق الدستورية للمواطنين البيلاروس”.
وشدد على أن “أي اتفاقيات لاحقة بين روسيا وبيلاروس، هي أمور تخص الدولتين حصرا، بغض النظر عن تعليقات الدول الثالثة”.
وأشار البرلماني الروسي، إلى أن الولايات المتحدة بالذات تنشر الأسلحة النووية في أوروبا (حوالي 150 قطعة على الأقل في ستة بلدان).
المصدر: نوفوستي

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن