جنوب إفريقيا | اتّخاذ إجراءات قانونيّة لإجبار الحكومة على اعتقال بوتين.

Whatsapp

أعلن حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا يوم أنه اتخذ إجراءات قانونية للضغط على الحكومة لاعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إذا قرر حضور قمة مقررة في البلاد.

وتواجه بريتوريا تحديًا دبلوماسيًا بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس بوتين.

ومن المقرر أن تستضيف جنوب أفريقيا قمة دول بريكس في آب، وتعتبر تنفيذ مذكرة التوقيف واجبًا من جانب جنوب أفريقيا كدولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية.

صرّح حزب التحالف الديمقراطي عن رفع دعوى قضائية لضمان احتجاز بوتين وتسليمه للمحكمة الجنائية الدولية إذا دخل جنوب أفريقيا.

وأوضحت وزيرة العدل في الحكومة المعارضة أن هذا الإجراء القضائي يهدف إلى تأكيد التزام جنوب أفريقيا.

لم تعلن الحكومة حتى الآن كيف ستتعامل مع هذه المسألة. ورفض المتحدث باسم الكرملين الكشف عما إذا كان بوتين سيحضر القمة في جنوب أفريقيا، مشددًا على أن روسيا ستمثل بشكل مناسب وتأمل عدم الاستناد إلى قرارات غير مشروعة مثل مذكرة الاعتقال.

يأتي تحرك حزب التحالف الديمقراطي القانوني في الوقت الذي منحت فيه الحكومة حصانة دبلوماسية للمشاركين في الاجتماعات الخارجية لمجموعة بريكس ورؤساء الدول المشاركين في القمة المقبلة.

وأكدت جنوب أفريقيا في أن الحصانة الدبلوماسية التي منحتها للمسؤولين الذين يحضرون اجتماعات بريكس لا تلغي أي مذكرة صادرة عن أي محكمة دولية بحق أي شخص يشارك في المؤتمر.وأن إصدار هذه الحصانات هو أمر اعتيادي في استضافة المؤتمرات الدولية.

على الرغم من ذلك، رفضت بريتوريا توجيه انتقادات لروسيا بسبب الصراع في أوكرانيا، وأكدت عزمها على الحفاظ على موقف حيادي يسمح لها بلعب دور في حل النزاعات.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن