تركيا | إردوغان: سنعيد النظر بالعلاقات مع سوريا ومصر !

Whatsapp

ألمح الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى “إمكانية إعادة النظر في العلاقات مع دمشق بعد انتخابات العام 2023 في تركيا”.

وخلال رد على سؤال صحافيين قبيل عودته من إندونيسيا حول طبيعة العلاقات مع مصر وسوريا، قال إردوغان: “يمكننا إعادة النظر في علاقاتنا مع الدول التي نعيش معها مشاكل بعد الانتخابات”.

وأكّد إردوغان، اليوم الخميس، أنه “يمكن إعادة النظر في العلاقات مع سوريا ومصر عقب الانتخابات التي تشهدها تركيا في حزيران من العام المقبل”.

وبشأن احتمال لقائه الرئيس السوري بوساطة من روسيا، قال إردوغان: “يمكننا تقييم ذلك عندما يحين الوقت المناسب”.

وهذه ليست المرة الأولى التي تلمّح تركيا إلى إمكانية إعادة العلاقات مع سوريا إلى طبيعتها، حيث قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،في وقت سابق إنّه من الممكن أن تدرس تركيا رفع مستوى العلاقات مع سوريا من المستوى الاستخباري إلى الدبلوماسي.

كذلك قال الرئيس التركي إنّه “مستعد للقاء الرئيس السوري بشار الأسد عندما يحين الوقت”، وأكّد في وقت سابق أن “محادثات منخفضة المستوى مع الجانب السوري لا تزال في طريقها”، مشيراً إلى أنّه “تجري اللقاءات الاستخبارية بين سوريا وتركيا حالياً”.

كذلك تحدّثت صحيفة “تركيا” المقربة من الحكومة بأن علاقات تركيا وسوريا تكتسب بعداً جديداً، حيث أنهى الطرف التركي الاستعدادات لفتح بوابتين جديدتين باتجاه سوريا من أجل نقل البضائع والمساعدات الإنسانية، وهما بوابة الباب-أبوزندين وبوابة إدلب-سراقب.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ “الخطوة التالية بين دمشق وأنقرة هي إعادة فتح معابر غازي عنتاب-كيليس-هاتاي، مضيفةً أنّ “الخطوة هذه تأتي في إطار تقارب النظامين التركي والسوري” وفق ما ذكرت.

وفي سياق آخر، أشار الرئيس التركي إلى أن “روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على الامتناع عن استخدام الأسلحة النووية”، مضيفاً: “لا توجد خصومة أبدية في السياسة. بمجرد أن يحين الوقت، يمكن الجلوس وتقييم الأوضاع وإجراء تحديث وفقاً لذلك”.

وأضاف: “علينا عدم إتاحة الفرصة لنشوب حرب عالمية ثالثة”، مبدياً “رغبته بجمع رئيسي الاستخبارات الروسي والأميركي باستمرار”.

وفي هذا السياق، تحدثت مصادر في وقت سابق عن تحضّر كييف لتفجير ما يسمى بـالقنبلة القذرة، أو الأسلحة النووية منخفضة القوة، بهدف اتهام روسيا وزيادة الضغط الدولي عليها.

في المقابل، أعلنت روسيا أنها لم تهدد ولا تهدد كييف باستخدام السلاح النووي ضدها، فيما حذّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في وقت سابق، خلال خطاب وجهه إلى الشعب الروسي، من “يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية” من أنّ “الرياح قد تنقلب في اتجاههم”.

المصدر: العربية

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن