بولندا | أندريه دودا يطلب من “الناتو” زيادة الجهوزية في شرق أوروبا.

Whatsapp

يناقش الرئيس البولندي أندريه دودا  أزمة المهاجرين على حدود بلاده مع أمين عام حلف “الناتو” ينس ستولتنبرغ، ومستشار الأمن القومي الأميركي يرحّب بتعزيز “الموقف الردعي” للحلف في مواجهة بيلاروسيا.

دعا الرئيس البولندي، أندريه دودا، أمين عام حلف “الناتو”، ينس ستولتنبرغ، لرفع جاهزية قوات “الناتو” على الجانب الشرقي.

وتحدث دودا عقب اجتماعه مع ستولتنبرغ في بروكسل، اليوم الخميس، “اقترحت على الأمين العام زيادة جهوزية قوات الناتو في هذا الجزء من أوروبا – على الجانب الشرقي للناتو”.

وقال من جهته  ستولتنبرغ إنّ بولندا تتعامل مع أزمة الهجرة على حدودها بنفسها من دون مشاركة مباشرة من “الناتو”، مضيفاً أنّ الحلفاء “متضامنون مع بولندا ومستعدون للنظر في تقديم الدعم إذا طلبت بولندا ذلك”.

ولفت دودا إلى أنّه لا يرى تهديداً عسكريًا فوريًا بسبب أزمة الهجرة على الحدود مع بيلاروسيا.

وكان رئيس أركان الجيش البيلاروسي فيكتور غوليفيتش قال، في وقت سابق، إنّ الجيش يخطط في العام المقبل لزيادة وتيرة التدريب القتالي، وتطوير الاستطلاع والنشاط الاستخباراتي “لمنع هجوم مفاجئ” على بلاده.

وفي سياق متصل، أكّد مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان لنظيره البولندي دعم الولايات المتحدة “القوي” لبولندا في الأزمة مع بيلاروسيا، حول المهاجرين العالقين على حدود البلدين.

وأوضح مساعد الرئيس الأميركي، في اتصال هاتفي مع مدير مكتب الأمن القومي البولندي بافل سولوتش، أنّ “التعاون الثنائي قويٌ في قضايا الدفاع”، مرحباً بالجهود المبذولة “لتعزيز الموقف الردعي لحلف شمال الأطلسي”، وفق البيان.

وبعد تأكيد ساليفان وقوف واشنطن إلى جانب بولندا “في مواجهة إجراءات نظام الرئيس البيلاروسي”، على حدّ تعبيره، تبادل المسؤولان الآراء حول الأنشطة العسكرية الروسية قرب أوكرانيا، بحسب البيان.

تابعنا على فيسبوك 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن