هوكشتاين للبنان: أنجزنا 90% من اتفاق الترسيم وأسعى لإنجازه قبل أواخر ‎أيلول

Whatsapp

أفادت معلومات عن مصدر واسع الاطلاع بأن الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين أبلغ الرؤساء الثلاثة في زيارته الخاطفة بأن المفاوضات قطعت مسافة كبيرة، وأنه يمكن القول إن نسبة ٩٠ في المئة من الاتفاق أنجزت وبقي بعض التفاصيل التي سيجتهد لمعالجتها وحلها قبل أواخر أيلول الجاري.

وفهم المسؤولون اللبنانيون منه أنه يسعى لإنجاز الاتفاق قبل الانتخابات الإسرائيلية في تشرين، مع قوله إن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوه أن تعاملهم مع موضوع الترسيم لا يرتبط بمسألة الانتخابات.

وأشار أيضا إلى سعيه ورغبته في إنجاز الاتفاق قبل الاستحقاق الرئاسي اللبناني.

ووفقا للمصدر فإن الجانب اللبناني يبقى حذرا لاعتبارات عديدة أبرزها أن الشياطين تكمن احيانا في التفاصيل، عدا الأسلوب والمناورات التي اعتمدها ويعتمدها العدو الإسرائيلي والتي لا يمكن إسقاطها من الحسبان.

لكن رغم الحذر لدى الرؤساء الثلاثة، فإن الأجواء التي حملها هوكشتاين بددت نسبيا الأجواء التي سادت قبل زيارته للبنان، خصوصا أنه تأخر شهرا وأسبوعا بعد أن كان وعد بإعطاء أجوبة للجانب اللبناني بعد أسبوعين من زيارته السابقة.

وقال أحد المسؤولين المتابعين بشكل مباشر لهذا الملف «إن زيارة هوكشتاين كانت مهمة، وإن لبنان محافظ على تراكم الإيجابيات التي تحققت في هذا الموضوع. لكننا لم نتوصل بعد إلى النهاية، مع العلم أنه بعد الزيارة وما حمله هوكشتاين يؤكد حصول تقدم بخطوات عديدة عن المرحلة السابقة يبنى عليها بحيث يمكن القول أننا صرنا أقرب إلى الاتفاق من أي وقت سابق».

وأبلغ الوسيط الأميركي الرؤساء الثلاثة الموافقة على اعتماد الخط ٢٣ وانه يضمن هذا الأمر مع تعديلات طفيفة لا تمس الجوهر.

وعلم أيضا أن البحث تناول كيفية ترجمة هذه النتائج بعد معالجة التفاصيل الباقية وحسم الاتفاق، وأن هوكشتاين وعد بوضع مسوّدة اتفاق بعد إجراء جولته خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وذكرت المعلومات أن هوكشتاين سيعود بتقرير خطي الأسبوع المقبل إلى لبنان، لكن التقرير لا يعني أنه عبارة عن نص الاتفاق النهائي.

وقال مصدر مطلع في هذا المجال إن الرؤساء الثلاثة متفقون على الإسراع في حسم الأمور ولا خلاف حول هذا الأمر على عكس بعض التحليلات والتكهنات، وقد يكون هناك اختلاف في بعض الاجتهادات التي لا تمس ولا تؤثر في وحدة وقوة الموقف اللبناني في المفاوضات التي لم تصل بعد إلى خواتيمها.

ورفض المصدر الحديث عن هذه الاجتهادات، مؤكدا أن المسار الذي يسلكه الجانب اللبناني متين وقوي وسيبقى إلى مرحلة تظهير الاتفاق إذا نجح الوسيط الأميركي في معالجة النقاط الأخيرة.

المصدر: الديار

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن