بارقة أمل لعلاج السرطان .. دواء يقتل الخلايا المريضة!

Whatsapp

طوَر فريق من الباحثين دواء أولياً لديه القدرة على قتل الخلايا السرطانية الموجودة في العقد اللمفاوية.

ووفقاً للوكالة الآسيوية الدولية (إيه إن آي)، في تقرير نشرته السبت، فإن الأدوية الأولية هي تلك الأدوية التي تتحول داخل الجسم بعد الامتصاص من القناة الهضمية لتصبح أدوية فعَالة وحيوية.

وأشارت الوكالة إلى أنه نظراً لأن أكسيد النيتريك يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات بيولوجية مختلفة في الجسم، فقد أجريت عدة دراسات مختلفة لاستخدامه في العلاج المضاد للسرطان، موضحة أن الدواء الجديد فريد من نوعه لأنه يتفاعل بشكل انتقائي مع بعض المواد داخل الجسم لإطلاق أكسيد النيتريك.

وفي هذه الدراسة، التي تم نشرها في مجلة “Advanced Science Journal”، وجد الباحثون أن الدواء الأولي كان قادراً على القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في العقد الليمفاوية.

وأظهرت الدراسة أن حجم الأورام الخبيثة الموجودة لدى الفئران التي عولجت بالدواء بات أقل بنحو 30 مرة من حجم الأورام الموجودة لدى الفئران التي لم تُعالج بالدواء، كما نجت 85% من الفئران التي عولجت بالعقار، في حين نجا 14% فقط من تلك التي لم تحصل على الدواء.

ولفتت الوكالة إلى أنه على عكس عقاقير أكسيد النيتريك الأولية التقليدية، فإن الدواء الأولي المطور حديثاً لا يتحلل تلقائياً عندما يتلامس مع الماء، مما يسهل تخزينه ونقله، كما أن آثاره الجانبية تعد أقل بشكل ملحوظ مقارنة بإجراء عمليات إزالة العقد الليمفاوية.

ونقلت الوكالة عن قائد الدراسة البروفيسور وون جونج كيم قوله: “سيكون هذا الدواء قادراً على الوقاية والعلاج من السرطان وأمراض المناعة الذاتية والأمراض العصبية المستعصية والأمراض المعدية في المستقبل”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن