الصين تتهم الولايات المتحدة بخرق مجالها الجوي بواسطة البالونات.

Whatsapp

اتهمت الصين، الولايات المتحدة بأنها تقف وراء تحليق ما يزيد عن 10 بالونات “بشكل غير قانوني” على ارتفاعات عالية في مجالها الجوي، منذ كانون الثاني عام 2022.

وزعم المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وين بين، في مؤتمر صحافي، الإثنين، ادعى أنه “من الشائع أن تدخل البالونات الأميركية بشكل غير قانوني المجال الجوي لدول أخرى”، حسبما نقلت شبكة “سي إن إن”.

ويأتي هذا الاتهام الذي وجهته بكين دون دليل، بعد أقل من يوم على إعلان الصين أنها تستعد لإسقاط جسم مجهول كان يحلق بالقرب من ساحلها الشرقي.

وقال وانغ: “منذ العام الماضي وحده، عبرت المناطيد الأميركية على ارتفاعات عالية بشكل غير قانوني المجال الجوي الصيني أكثر من عشر مرات دون موافقة السلطات الصينية ذات الصلة”.

وليس من الواضح سبب عدم نشر الصين لهذه التفاصيل في وقت سابق والتي تأتي بعد إسقاط الولايات المتحدة بالون تجسس صيني في فوق مجالها الجوي خلال وقت سابق من الشهر الحالي.

كما اتهم وانغ، الولايات المتحدة بإرسال سفن حربية وطائرات بشكل متكرر للقيام باستطلاع قريب المدى في بحر الصين الجنوبي، والذي ادعى أنها حوادث بلغ إجماليها 657 مرة العام الماضي و65 في كانون الثاني الماضي.

وأدلى وانغ بهذه التصريحات ردا على سؤال حول هوية الجهة الصينية التي تقف خلف البالون الذي أسقطته الطائرات المقاتلة الأميركية يوم 4 شباط.

وانتقد المتحدث الصيني أيضا الخطوة التي اتخذتها وزارة التجارة الأميركية، الجمعة، لإضافة ست شركات صينية مرتبطة ببرامج الطيران الخاصة بالجيش الصيني إلى قائمة الكيانات الخاصة به، مما يمنعها من الحصول على التكنولوجيا الأميركية دون إذن حكومي.

وجاءت هذه المزاعم الصينية بعد رصد الولايات المتحدة وكندا أجساما مجهولة في مجال البلدين الجوي على مدى الأيام الماضية.

 

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن