على أعقاب زيارة بيلوسي: الصينيّون بدأوا بتخزين كميّات كبيرة من الطعام وجيشهم يسير بالقرب من سواحل تايوان! ٦٠٠ ألف شخص يتتبّعون “طائرة نانسي” وتحذيرات بوجود مُتفجّرات بمطار تايوان..

Whatsapp

بيلوسيلا يزال الترقّب العالمي سيّد الموقف، والتساؤلات قائمة حول شكل المشهد الأخير المُترافِق مع قُرب وصول نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى تايوان، وردّة الفعل الصينيّة المُرتقبة عليها، وتلك آخر التطوّرات التي رُصدت حتى الساعة:

– قالت وسائل إعلام تايوانيّة بأن وفد رئيسة مجلس النواب بيلوسي قام بحجز 48 غرفة في فندق “جراند حياة” في العاصمة تايوان تايبيه، مما يُؤشّر لعله على نيّة بيلوسي قضاء ليلة في تايوان، وهو مؤشر استفزازي كبير.

– جرى رصد نقل الصاروخ الصيني العابر للقارات DF5b إلى مكان مجهول في ‎الصين وفقاً لوسائل إعلام محلية، حيث يبلغ مدى DF5b ما يقدر بـ15000 كيلومتر ويمكنه حمل 3-8 رؤوس حربيّة هيدروجينيّة.

– نقلت “رويترز” عن تحليق ‏مُقاتلات صينيّة بكثافة في مضيق ‎تايوان.

– التلفزيون التايواني: القوّات التايوانيّة في شرق ‎تايوان دخلت في وضع “الاستعداد القتالي من الدرجة الثانية”.

– تُطرَح تساؤلات بين المراقبين حول رد فعل الصين على الزيارة، وما إذا كان الرد الصيني سيكون بالتعرّض لطائرة بيلوسي ومنعها من الهبوط، أم بدء الاجتياح الصيني لتايوان، وضمها للسيادة الصينيّة مع لحظة وصول أو مُغادرة بيلوسي للجزيرة، وإنهاء استقلالها بالتالي.

– جرى بث مقاطع تُظهر الجيش الصيني وهو يسير بمُدرّعاته على سواحل فوجيان القريبة من تايوان.

– 600 ألف شخص يُتابع مسير تحرّك طائرة بيلوسي عبر موقع “فلايت رادار”، والتي غادرت من ماليزيا، لوجهة غير معلومة، يُرجّح أنها تايوان، فيما سجّل أن الطائرة التي تقل رئيسة مجلس النواب الأمريكي استدارت نحو تايوان، وهي في غالب الظن طائرة عسكريّة.

– وزير السياحة الصيني يُغرّد بمقطع مُتضمّناً عبارة: “استعد واتبع الأوامر وقاتل.

– موسكو “الرئاسة الروسيّة” تُعلن تضامنها مع الصين، وألمانيا تقول بأنه لو غزت الصين تايوان، فسوف نُساعد تايوان حتماً.

– تعرّض موقع الرئاسة التايواني لهجوم إلكتروني وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

– ‏القوات الجويّة التايوانيّة قامت بتجهيز 8 مقاتلات من نوع “ميراج 2000” لمُرافقة طائرة نانسي بيلوسي في مجال ‎#تايوان الجوي.

– طائرات صينيّة اعتراضيّة بدأت بالتحليق مع قرب وصول طائرة بيلوسي إلى تايوان.

– المواطنون الصينيون يشترون كميات كبيرة من الطعام لتخزينها، في مؤشر على استشعارهم حالة حرب قد تدخلها بلادهم.

– ‏وسائل إعلام: الصين تحرّك اثنتين من حاملات طائراتها وسط توترات حول تايوان.

– التفاعل المنصّاتي مع زيارة بيلوسي للصين يتفاعل عبر وسوم منصّة تويتر حول العالم بمئات آلاف التغريدات.

– ‏أفادت قناة TVBS أن الجزر التايوانية الخارجية قد دخلت في حالة “الاستعداد القتالي”، وكانت آخر مرة حدث فيها ذلك خلال أزمة مضيق تايوان في عام 1996.

– الصين تُعاقب تايوان وتحظر واردات الأغذية منها.

– تناقلت وسائل إعلام بوصول تحذيرات لمطار تايوان الدولي  بأنه سيكون بانتظار طائرة بيلوسي 3 مُتفجّرات لمنع هُبوطها في تايوان.

– التوقّعات تُشير إلى وصول طائرة بيلوسي إلى تايوان بعد ساعة ونصف تقريباً من نشر هذه التقرير، حيث قالت تايوان بأن رئيسة مجلس النواب الأمريكي بيلوسي ستصل إلى العاصمة تايبيه العاشرة ليلاً بالتوقيت المحلي الخامسة بتوقيت مكّة.

– أظهرت صور تحضيرات بالمجمع الرئاسي في تايوان لاستقبال بيلوسي وفرش السجاد الأحمر لاستقبالها، فيما خرجت احتجاجات من سكان الجزيرة، تطلب من بيلوسي البقاء بعيدًا عنها.

– إعلامي صيني: بناءً على ما أعرفه صاغت ‎الصين سلسلة من الإجراءات المضادة بما في ذلك الاعمال العسكريّة، ردًّا على زيارة بيلوسي المُحتملة إلى ‎تايوان.‎–  صحيفة “واشنطن بوست” تتوقّع أن تُلغي بيلوسي زيارتها لتايوان في اللحظة الأخيرة.

المصدر: رأي اليوم

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة  نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:  

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن