الجامعة اللبنانية ترفع رسوم التسجيل لدعم ميزانيتها ..13 مليون للبناني و60 مليون للأجنبي.

Whatsapp

الجامعة اللبنانية

رفعت الجامعة اللبنانية رسوم التسجيل للعام الدراسي المُقبل في محاولة لدعم موازنة الجامعة، رغم أن هذا القرار قد يشعل احتجاج الطلاب، إلا أن وضع الجامعة اللبنانية لا يُبشّر باستمراريتها على رسم تسجيل وقدره مليون ليرة لمرحلة الليسانس.

وكان قرار رفع رسوم التسجيل في الجامعة اللبنانية بعد ما رفعت وزارة التربية رسوم التسجيل في المرحلة الثانوية إلى نحو ستة ملايين ليرة، فكان من الجامعة اللبنانية قرار رفع الرسوم أيضًا على اعتبار أنه لا يجوز أن تكون رسوم تسجيل المرحلة الثانوية أقل من التسجيل في المرحلة الجامعية.

حيث أنه وبعد إفلاس الدولة وتدهور حال الجامعة اللبنانية تبين أن لا إمكانية لاستمرار هذه المؤسسة إذا لم يُرفع رسم التسجيل إلى نحو 150 دولار بالسنة.

وبخلاف ما يشاع عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول رسوم الجامعة، فإن قرار الرسوم رُفع إلى الوزارات المعنية وسيعلن قريبًا، وتَقرر رفع الرسوم في مرحلة الليسانس للطالب البناني إلى نحو 13 مليون و500 ألف ليرة، بما يوازي 150 دولاراً بالسنة، فيما رسم التسجيل للطلاب الأجانب 60 مليون ليرة، بما يعادل نحو 650 دولاراً.

أما في مرحلة الماستر فتقرر رفع رسم التسجيل للطلاب اللبنانيين إلى نحو 18 مليون ليرة، بما يعادل مئتي دولار بالسنة وفي مرحلة الدكتوراه نحو 22 مليون ليرة بما يوازي 250 دولاراً بالسنة. أما الرسوم المفروضة على الأجانب فتصل إلى 600 مليون ليرة في مرحلة الدكتوراه.

لكن بما يتعلق بالطلاب الفلسطينيين والطلاب المولودين من أم لبنانية، فيعاملون مثل الطلاب اللبنانيين، وسيدفعون الرسوم نفسها.

وبهذا تُقرر الجامعة اللبنانية تعديل ميزانيتها من يد الطالب اللبناني والأجنبي الغير مسؤولين عنها بصفتهم طلاب علم غير معنيين.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن