البيت الأبيض يطالب إسرائيل بموقف واضح ضد روسيا

Whatsapp

طالب مسؤولون أميركيون في البيت الأبيض ووزارة الخارجية، من خلال “محادثات هادئة”، إسرائيل باتخاذ موقف أوضح حيال الحرب في أوكرانيا، خلافا لادعاءات مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة ووزارة الخارجية الاسرائيلية، حسبما نقل موقع “واللا” الإلكتروني عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين ضالعين في هذه الاتصالات.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون، منذ الحرب الروسية الأوكرانية، الخميس الماضي، أن إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، تدرك حاجة إلى إسرائيل إلى “السير بين النقاط” في الموضوع الأوكراني وإلى إجراء توازن بين رد فعل إسرائيل العلني وبين علاقات مع روسيا واستمرار التنسيق العسكري بينهما في سورية. كذلك ادعى المسؤولون في إسرائيل أنه لم تكن هناك أي مشكلة لدى الإدارة الأميركية تجاه هذه السياسة الإسرائيلية، لكن الواقع يبدو مختلفا في المحادثات الجارية بين الجانبين حول الموضوع من وراء الكواليس.

وأشار مسؤولون في البيت الأبيض إلى أن دولا قليلة جدا، باستثناء الولايات المتحدة، قدرت أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيشن حربا شاملة ضد أوكرانيا. وأضافوا أن إسرائيل هي إحدى الدول التي أخطأت في تقديراتها الاستخباراتية بهذا الخصوص.

وكان رئيس دائرة أوروبا وآسيا في وزارة الخارجية الإسرائيلي، غاري كورين، قد اعترف بعد اعلان الحرب بأنه كانت في إسرائيل “تقديرات منقوصة” بشأن نوايا بوتين، وأنه “بعد أن غزا بوتين أوكرانيا، استغرق ذلك عدة دول وقتا حتى تم إدراك الوضع”.

وبحسب “واللا”، فإن مسؤولين في البيت الأبيض “يعترفون” بأنهم يدركون المصالح الإسرائيلية المعقدة مقابل روسيا بكل ما يتعلق بسوريا. إلا أنهم يقولون إنه بعد الحرب، أجروا محادثات يوميا مع مسؤولين إسرائيليين في مكتب رئيس الحكومة والسفارة في واشنطن ووزارة الخارجية، وطلبوا فيها أن تقف إسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة وضد الحرب. ويوم الجمعة الماضي، امتنعت إسرائيل عن التعبير عن تأييدها لمشروع قرار أميركي في مجلس الأمن الدولي يندد بالحرب الروسية.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن