إليكِ سيدتي ، وصفات طعام لطفلك بعمر السنة .

Whatsapp

طفلك الآن يبلغ عامًا واحدًا من العمر، وقد حان الوقت لإضافة بعض الأنواع الجديدة لقائمة طعامه إلى جانب حليب الرضاعة، ولكن عليك اختيار هذه القائمة بعناية لتناسب طبيعة عمره ويسهل عليه مضغها بأسنانه التي غالبًا ما تكون في بداية ظهورها الآن، وقد تلاحظين رفضه لتناول بعض الأطعمة المهروسة أو المخفوقة مع تفضيله لأنواع الأطعمة الصلبة التي يمكنه التقاطها بنفسه وإدخالها إلى فمه، فتعالي معي لتعرفي أكثر عن وصفات طعام للأطفال بعمر السنة يمكنك تقديمها لطفلك في هذه المرحلة العمرية .

وصفات طعام للأطفال بعمر السنة:

لا تحتاري بعد الآن في الوجبات التي يمكنك أن تقدميها لطفلك في السنة الأولى من عمره، فإليك العديد من الوصفات المغذية:

طريقة عمل بيض أومليت بالخضروات:

البيض من أكثر الأغذية فائدة للكبار والصغار، وهو غذاء غني بالبروتينات، وكذلك هو يحتوي على فيتامين “أ” والكالسيوم والحديد، ويعد البيض المهروس بالخضروات وصفة مغذية وشهية للأطفال في عامهم الأول، إذ تزيد الخضروات من القيمة الغذائية له.

المقادير:  بيضة. ¼ ثمرة بطاطس مسلوقة ومهروسة. ¼ ثمرة كوسة مبشورة. ¼ ثمرة جزر مسلوقة ومهروسة. ½ كوب من حليب الأم أو حليب الأطفال أو الحليب البقري.

الطريقة: اكسري البيضة في إناء ثم اخفقي كل المكونات معًا في إناء حتى تختلط جيدًا. سخني مقلاة غير قابلة للالتصاق على النار، وضيفي الخليط. انتظري حتى ينضج الخليط ويصبح قرص أومليت ناضج من الوجهين ثم قدميه لطفلكِ.

طريقة عمل بيوريه البروكلي والمكرونة:

البروكلي مليء بالفيتامينات والألياف المهمة لنمو طفلك، مثل فيتاميني “ه” و”ج” وحامض الفوليك، كما يحتوي على البوتاسيوم و مادة البيتا كاروتين، ويمكنك تقديمه لطفلك مع المكرونة المسلوقة المحببة للأطفال، مع بداية العام الأول من عمره، بحيث يكون جهازه الهضمي مهيأ لهضم الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في المكرونة.

المقادير: ¼ رأس بروكلي مطهية على البخار. ¼ كوب (50 جم) مكرونة مسلوقة. القليل من الماء المغلي. رشة جبن موتزاريلا مبشور.

الطريقة:  ضعي البروكلي والمكرونة في محضر الطعام.  أضيفي الماء المغلي للخليط للتخفيف حسب الرغبة.  إذا كان طفلك على استعداد لتناول الطعام بالجبن، يمكنك رش الجبن الموتزاريلا المبشور على الوجه

طريقة عمل كرات البطاطس بالدجاج:

الأطفال بطبيعتهم يعشقون البطاطس بكل أشكالها، فبالإضافة إلى طعمها اللذيذ، ففوائدها الغذائية كثيرة، لذا فيمكنك استغلال حب طفلك لها وكبر قيمتها الغذائية ومزجها مع الدجاج وصناعة كرات لذيذة يمكن لطفلك أن يتناولها بنفسه دون مساعدة منك.

المقادير:  ثمرة بطاطس كبيرة مقشرة ومقطعة. ¼ كيلو (250 جم) دجاج. ½ بصلة متوسطة مقطعة شرائح صغيرة. ثمرة كوسة متوسطة الحجم ومقطعة. ملعقة كبيرة (15 مل) زيت زيتون. 2 ملعقة كبيرة (30 مل) حليب. جزرة متوسطة مقطعة. ½ كوب (100 جم) عدس (اختياري). 2 بيضة مخفوقة. ½ كوب (100 جم) جبن مبشور. ¼ كوب (37.5 جم)  بقسماط لزيادة سمك الخليط (حسب الضرورة). كوب (150 جم) بقسماط للتغليف. كوب (150 جم) دقيق للتغليف. ¾ كوب (150 جم) أرز مطبوخ.  الطريقة: سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية قبل بدء إعداد الوصفة. اسلقي البطاطس حتى تنضج جيدًا، واهرسيها مع الحليب واتركيها جانبًا. شوّحي البصل والكوسة والجزر مع زيت الزيتون، وضعي عليها القليل من الملح.  ضعي البطاطس المهروسة والخضروات والعدس والأرز والبيض والجبن والدجاج معًا، وقلبي جيدًا حتى تمتزج المكونات تمامًا. (إذا شعرتِ بأن الخليط سائل أكثر من اللازم، فأضيفي ربع كوب من البقسماط لزيادة سمكه).  اصنعي الأشكال المحببة لطفلك من الخليط، وضعيها في الدقيق ثم البيض المخفوق ثم البقسماط، ثم ضعيها في صينية الخبز.  ضعيها في الفرن، واتركيها لمدة 20 دقيقة حتى تأخذ اللون الذهبي.

طريقة عمل لسان العصفور مع كبدة الفراخ المسلوقة :

كبدة الفراخ من الأكلات المفيدة جدًّا والمليئة بالفيتامينات والمعادن المهمة لأطفالك، التي يوصى أطباء الأطفال بإدرجها في النظام الغذائي بداية من عمر ستة أشهر، ويمكنك عزيزتي خلطها مع الأرز المسلوق أو لسان العصفور والتوابل الخفيفة كالكمون لطعم أقل حدة على طفلك، وقدميها له في سن العام.

المقادير: كبدة فراخ مسلوقة. ملعقة كبيرة (12.5 جم) خضار مهروس. ملعقة كبيرة (12.5 جم) شوربة لسان عصفور.

الطريقة: اهرسي كبدة الفراخ مع الخضروات جيدًا، ثم قدميها لطفلك.  أو اهرسي كبدة الفراخ مع لسان العصفور فقط إذا استساغ طفلك طعمهما معًا، كوجبة غنية بالفيتامينات والمعادن.

المصدر: سوبر ماما

تابعنا على فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن