أسعار النفط الخام ترتفع بعد خفض السعودية وروسيا إنتاجهما.

Whatsapp

ارتفعت أسعار النفط الخام  اليوم الإثنين بزيادة كل من السعودية ورسيا خفض إنتجهما كأكبر مصدرين للنفط في العالم.

وقد اتجهت العقود الآجلة لخام برنت صعودًا خلال تعاملات الإثنين 0.6% أو 43 سنتا إلى 75.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 1652 بتوقيت جرينتش، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط 0.6% أو 39 سنتا إلى 71.03 دولار للبرميل.

فيما قرر تحالف أوبك+ الذي يضم منظمة البلدان المُصدّرة للبترول أوبك وحلفاء بقيادة رسويا؛ تقليص الإمدادات منذ نوفمبر/تشرين الثاني لرفع الأسعار وسط ضعف الطلب الصيني وزيادة الإمدادات الأمريكية.

وأعلنت المملكة السعودية بأنها ستمدد خفضها الطوعي لإنتاج النفط بمقدرا مليوم برميل يوميًا شهرًا آخر ليشمل آغسطس/آب، وأضافت أن الخفض الطوعي قد يمتد إلى ما بعد ذلك.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المصدر الرسمي القول “هذا الخفض الطوعي الإضافي يأتي لتعزيز الجهود الاحترازية التي تبذلها دول أوبك+ بهدف دعم استقرار وتوازن أسواق النفط”.

وبعد إعلان السعودية أعلن رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك إن بلاده ستخفض صادراتها النفطية نحو 500 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب.

وايضا أعلنت وزارة الطاقة الجزائرية في وقت لاحق، الإثنين 3 يوليو/تموز 2023، إن الدولة العضو في منظمة أوبك ستخفض إنتاجها من النفط 20 ألف برميل إضافية في الفترة من أول أغسطس/آب إلى 31 منه لدعم جهود السعودية وروسيا لتحقيق التوازن في أسواق النفط واستقرارها.

وأضافت الوزارة أن الخفض الطوعي يأتي إضافة إلى آخر قدره 48 ألف برميل تقرر في أبريل/نيسان.

فيما تصل التخفيضات إلى 1.5% من الإمدادات العالمية، وترفع التخفيضات الإجمالية التي تعهد بها تحالف أوبك+ إلى 5.16 مليون برميل يومياً.

وكان تحالف أوبك+، الذي يضخ نحو 40% من الخام العالمي، قد تعهد بالفعل بتقليص 3.66 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط، والتي تشكل نحو 3.6% من الطلب العالمي على الخام، بما في ذلك مليونا برميل يوميا في اتفاق أبرم العام الماضي وتخفيضات طوعية بمقدار 1.66 مليون برميل يوميا تم الاتفاق عليها في أبريل/نيسان وتمتد حتى ديسمبر/كانون الأول 2024.
وكانت السعودية، الزعيم الفعلي لأوبك، تعهدت في وقت سابق هذا الشهر بخفض كبير في إنتاجها في يوليو/تموز إلى جانب اتفاق أوبك+ الأوسع لخفض الإمدادات حتى عام 2024 في وقت تسعى فيه المجموعة لتعزيز أسعار النفط.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن