لبنان يوقع اتفاقية نفطية مع تحالف شركات الطاقة القطرية والفرنسية والإيطالية

Whatsapp

اعتبر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض أنّ “توقيع اتفاقيتي الاستكشاف والإنتاج مع قطر هو استمرار للثقة بلبنان بالرغم من كل المحن”، لافتًا إلى “أننا أتممنا التزام الشركاء في التنقيب في البلوك رقم 9”.

كلام فياض جاء خلال حفل توقيع الملحقين التعديليين لاتفاقيّتي الاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9 لمناسبة دخول “شركة قطر للطاقة” كشريكة مع “شركة توتال إنيرجيز” الفرنسية وشركة “إيني” الايطالية.

وتابع: “نتطلّع إلى شراكة طويلة الأمد تستتبع في مساعدة لبنان على تحقيق أهدافه الاستراتيجية وإطلاق عجلة التنمية الاقتصادية والاستثمارات في الطاقة المتجددة وتلبية حاجات لبنان وتنويع مصادر الطاقة”.

من ناحيته، اوضح وزير الطاقة القطري سعد بن شريده الكعبي أنّ “”قطر للطاقة” ستستحوذ على حصة 30 في المئة في الاستكشاف اللبناني”، لافتًا إلى أنّ “الاتفاقية مهمة كونها أتت عقب اتفاق ترسيم الحدود البحرية وهي فرصة لدعم التنمية الاقتصادية في لبنان”.

وشدد الكعبي على أننا “موجودون لدعم مستقبل أفضل للبنان وشعبه ونتطلّع الى النجاح في العمل لما فيه مصلحة لبنان الشقيق وشعبه”.

إلى ذلك، رأى الرئيس التنفيذي لشركة “توتال إنيرجيز” باتريك بويانيه أنّ “الإتفاقية النفطيّة التي جرى توقيعها في لبنان اليوم مهمّة جداً”، لافتًا إلى أنّ شركتنا ساهمت في الوصول إلى اتفاق ترسيم الحدود البحريّة بين لبنان و”إسرائيل” والذي حصل بدعم من الإدارة الأميركية ومن الإدارة الفرنسية ومن دولٍ عديدة”.

واعتبر بويانيه أنّ “الشعب اللبناني توّاقٌ للتقدّم ونحن ملتزمون بالاستكشاف والتنقيب في البلوكات النفطيّة اللبنانية”، معلنًا أنّ “هذا الأسبوع سنبدأ بالمسح الذي سينتهي منتصف السنة ليبتم البدء بالتنقيب أواخر العام الجاري”.

بدوره، قال الرئيس االرئيس التنفيذي لشركة “إيني” للطاقة كلاوديو ديسكالزي: “اليوم النفطي هذا مهمٌ جدًا بالنسبة للبنان”، لافتًا الى أنّ “مشروع التنقيب عن النفط يعزّز اقتصاد لبنان وتنميته مع العلم أن العالم يواجه نقصًا كبيرًا على صعيد الغاز”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن