وكالة الطاقة تدعو روسيا إلى مضاعفة تزويد أوروبا بالغاز

Whatsapp

دعت ” وكالة الطاقة الدولية”  ، التي تتخذ من باريس مقراً لها ، روسيا إلى مضاعفة امداد أوروبا الغاز الطبيعي من أجل الحؤول دون ارتفاع اسعار الطاقة في القارة، حيث تعتبر روسيا المصدّر الأكبر للغاز الطبيعي.

وقال فاتح بيرول مدير وكالة الطاقة الدولية إن تحميل ارتفاع أسعار الغاز على الانتقال الى الطاقة النظيفة غير دقيق ومضلل، مضيفا: “يعتبر حسن إدارة الانتقال الى طاقة نظيفة حلاً للمشاكل التي نراها في أسواق الغاز والكهرباء اليوم وليس سبباً لها.”

وأشارت الوكالة في بيان صحفي إلى أنّ صادرات روسيا من الغاز الطبيعي إلى أوروبا قد انخفضت مقارنةً بمستوى صادراتها العام ٢٠١٩ على الرغم من أن روسيا تفي بالتزاماتها التعاقدية الطويلة الامد مع الزبائن الأوروبيين.

وأضافت الوكالة أنها تعتقد بأن روسيا قد يمكنها القيام بالمزيد من حيث زيادة الغاز المتوفر إلى أوروبا والحرص على أن يصل المخزون إلى مستويات كافية في موسم التدفئة في الشتاء المقبل. “وهي أيضاً فرصة بالنسبة إلى روسيا لتعزز موثوقيتها في السوق الأوروبي.”

يذكر أن أسعار الغاز قد ارتفعت بشكل كبير في أوروبا نتيجة انخفاض المخزون وانتعاش الطلب من آسيا بوجه الخصوص وامدادات روسيا المنخفضة. وتشمل العوامل الاخرى شتاءً بارداً بشكل خاص وموسم تدفئة طويل في أوروبا في العام الماضي فضلاً عن تراجع انتاج الطاقة من الرياح في الاسابيع الماضية، بحسب الوكالة. وأدى ارتفاع أسعار الغاز والفحم والكربون في أوروبا الى ارتفاع أسعار الكهرباء إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عشرة اعوام.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن