وزير الدفاع التركي: سنخرج من سوريا بعد تأمين الحدود وعودة اللاجئين.

Whatsapp

قال وزير الدفاع التركي يشار غولر اليوم الجمعة، أن “السوريون لجأوا منذ سنوات إلى تركيا، وعليها التزام في الولايات التي منحوا إقامة فيها.. هناك من غيّر ولايته، ولهذا تعمل وزارة الداخلية من أجل التزامهم بالتعليمات وتثبيت المهاجرين غير المقيدين”.

وأضاف: “تركيا تعمل بشكل مكثف من أجل عودة آمنة وطوعية ومحترمة لمن لجأ إلى تركيا هارباً من الإرهاب والموت”، مشيراً إلى أنه “حتى الآن لم تتشكل البيئة المناسبة للعودة”.

أما بالنسبة لإنسحاب القوات التركية من سوريا، قال غولر: “النظام يقول لتركيا التي تعمل على عودة السوريين لبلادهم وتبذل جهوداً مكثفة بهذا الإطار، اخرجوا من سوريا، ولكنه لا يقول ذلك لحزب العمال الكردستاني ولا لداعش ولا لأميركا. يطلب ذلك من تركيا التي تؤوي أكثر من 3 ملايين سوري منذ سنوات”.

ثم توجه بحديثه إلى النظام السوري قائلًا: “تقولون لنا، ستخرجون (من سوريا)، لماذا نحن نخرج؟ سنخرج بعد تأمين الحدود وتسهيل عودة السوريين مجدداً وتأسيس جو من الاستقرار، وليس لتركيا أي آمال بتراب الدول الأخرى”.

وشدد على أنه “يجب على النظام أن يقدم على خطوات في ما يتعلق بعودة المواطنين لبلادهم بشكل طوعي وتأمين الاستقرار، أو أن يعمل على دعم الخطوات في هذا الصدد”.

مُشيرًا إلى أن “دعوة السوريين للعودة لا تكفي، لأن من هرب من جرائم النظام لا يثق به، يجب أن يؤمن (اللاجئ) بأن أمنه وحياته وأمواله مكفولة قبيل العودة، ولهذا خطوات عديدة”.

وعن هذه الخطوات، قال غولر: “يجب بداية استكمال عمل اللجنة الدستورية، وبعدها إجراء انتخابات حرة تشمل جميع المواطنين وتفرز حكومة جديدة تدعو المواطنين للعودة.. هذا هو أفضل حل، ولكن لا يوجد أي تقدم في هذا الموضوع”.

وأضاف: “من الصعب القول إن العودة ستكون قريبة أو غداً، نحن نسعى ونحاول بكل ما أوتينا من قوة”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن