وزير الخارجية السعودي: سنقدم التسهيلات اللازمة للحجاج الإيرانيين ولإعادة فتح السفارة في الرياض وجدة

Whatsapp

صرح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الجمعة، إن زيارة الوفد الفني السعودي إلى طهران ومشهد كانت ناجحة.

وأشارت  وكالة مهر للأنباء، صباح اليوم الجمعة،  إلى أن تصريحات عبد اللهيان جاءت خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان بن عبد الله، تبادل خلاله الجانبان التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الفطر.

وتم خلال الاتصال بحث العديد من الموضوعات التي تهم البلدين، أهمها سير عمل الوفود الفنية والتي وصفها وزير الخارجية الإيرانية بأنها إيجابية والأجواء تتجه نحو المزيد من التعاون.

وصرح عبد اللهيان: “زملائي في وزارة الخارجية ووفدنا الفني في الرياض وجدة يحاولون إعادة فتح السفارة والقنصلية العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في المملكة العربية السعودية قبل موسم الحج”.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن أمله بعقد لقاء مع نظيره السعودي في الرياض وطهران قريبا، في وقت أكد فيصل بن فرحان بن عبد الله أن “المملكة ستقدم التسهيلات اللازمة للحجاج الإيرانيين ولإعادة فتح السفارة والقنصلية العامة لإيران في الرياض وجدة.

ومن جهتها، أفادت وزارة الخارجية الإيرانية بأن عبد اللهيان قدم تقييما إيجابيا بشأن الاجتماع الأخير لوزيري الخارجية في الدولتين، وكذلك حول تبادل الوفود الفنية بين البلدين.

وتوصلت السعودية وإيران الشهر الماضي إلى اتفاق برعاية صينية أنهى أكثر من 7 سنوات من القطيعة الدبلوماسية، حيث تم الاتفاق على إعادة فتح السفارات بين البلدين خلال مدة أقصاها شهران، بحسب ما قالا في بيان مشترك مع وسيطهما الصين.

ونص  البيان: “تعلن الدول الثلاث توصل المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى اتفاق يتضمن الموافقة على استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما وإعادة فتح سفارتيهما وممثلياتهما خلال مدة أقصاها شهران”.

 

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن