وزير التربية: لن ألغي الامتحانات الرسمية وسنبحث في الأسابيع المقبلة عن مخرج خاص بتلامذة الجنوب.

Whatsapp

أكد وزير التربية والتعليم العالي، في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي أنه لن يلغي “الامتحانات الرسمية، وسنبحث في الأسابيع المقبلة عن مخرج خاص بتلامذة الجنوب”.

وفي حديث صحافي، طمأن الحلبي قائلاً: “خوف طلاب الجنوب على عامهم الدراسي مشروع، ومنذ بداية الأحداث جنوبًا نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة كان هاجسنا استمرار العملية التعليميّة، والتي يتطلّب استمرارها متابعة الوزارة وتجاوبًا من الأساتذة والأهالي والطلاب. ولهذا السبب فتحنا 10 مراكز في مناطق آمنة؛ لأن هناك عددًا كبيرًا من العائلات التي أجبرت إلى النزوح من قراها، وفتحنا 10 مراكز أيضًا للتعليم المهني في مراكز أكثر أمانًا جنوبًا”.

أضاف: “هناك عدد كبير من الطلاب التحقوا بهذه المراكز المؤقتة، ومنحناهم حرية اختيار المدرسة الأقرب لمكان انتقالهم- أي حيث السكن المؤقت- لكن هناك عدد من الطلاب عمد إلى البقاء في قريته كما حصل مع طلاب بلدة رميش الحدوديّة، حيث سمحنا لـ 1500 طالب بالتعلّم من بعد”.

وتابع الحلبي: “لنجاح هذه العملية؛ تواصلنا مع عدد من المسؤولين والجهات المانحة لتأمين الكهرباء والبنى التحتية والاتصالات والإنترنت، وقمنا بتأمين بعض الحاجات، فوزّعنا 3200 جهاز حاسوب للأساتذة، وأمّنّا 3000 جهاز “تابلت” للطلاب، مع توفير تدريب مكثّف للأساتذة حول التعليم من بعد بالتنسيق مع المركز التربوي للبحوث والإنماء والمكتب الإقليمي للـUNESCO”.

وعن ضعف الاتصالات والإنترنت جنوبًا، كشف الحلبي أنّه تواصل مع وزير الاتصالات جوني القرم و”سيتمّ تأمين بطاقات إنترنت خاصة بطلاب الجنوب قريبًا عبر شركتي الخلوي “ألفا” و”تاتش””.

وردًا على سؤال بشأن مصير الشهادات الرسمية لطلاب الجنوب، قال الحلبي: “سنأخذ بالحسبان الضغط النفسي والخوف الذي يعيشه طلاب الجنوب والأساتذة والأهالي الذين يمرّون بظروف لا تسمح بالتعامل معهم وفقًا للمعايير الطبيعية، لذلك ندرس الموضوع جديًا لمعاملتهم بشكل استثنائيّ، لكي لا نحرمهم من الامتحانات ولا نظلمهم بامتحانات عادية كما باقي المناطق”. ورجَّح أن: “تُقام دورة استثنائية خاصة بطلاب الجنوب للشهادة الثانوية بكل فروعها”.

وعن احتمال إلغاء عدد من المواد أو تقليصها، ردّ الوزير الحلبي بشكل مقتضب قائلا إن “المركز التربوي يدرس كل الاحتمالات بالتعاون مع المديرية العامة للتربية، مع الأخذ بالحسبان معايير المناهج”.

ولم ينفِ الوزير احتمال إلغاء الشهادة المتوسطة، بدورتيها العادية الأولى والثانية، بشكل استثنائي هذا العام، لكن الشهادة الثانوية والمهنية بنظره هي أكثر من ضروريّة للطلاب، إذ قال: “لا يمكننا عدم إجرائها، كونها أساسية لانتقال الطلاب من المرحلة الثانوية إلى مرحلة التعليم العالي”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن