لبنان | وزارة البيئة تطلب اتخاذ الإجراءات القصوى للحد من خطر الحرائق.

Whatsapp

صدر عن المكتب الإعلامي لوزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين بيان بشأن إجراءات الحد من خطر الحرائق، وجاء في البيان:

“لبنان يتعرّض كسائر البلدان في المنطقة، إلى موجة طقس حارّة وناشفة قد تمتدّ في الأيّام المقبلة، ممّا يفاقم أكثر خطر اندلاع الحرائق في غابات لبنان والأراضي العشبيّة والزّراعيّة”.

كما وذكّر بـ”الحاجة الملحّة لزيادة الجهوزيّة والاستعداد والتنبّه من اندلاع الحرائق، مع مراعاة ما يلي:

1- الطّلب من السّلطات المحليّة كافّة ولجان المحميّات الطّبيعيّة ومراكز الأحراج، أن تتّخذ إجراءات قصوى للحدّ من خطر الحرائق، ومنع استعمال أيّ مصدر للنّار في الأراضي الزّراعيّة والأحراج والأراضي العشبيّة، ويتضمّن ذلك عدم استعمال الألعاب النّاريّة واتّخاذ إجراءات صارمة لمنع استعمال أيّ مصدر للنّار.

2- التّمنّي من المواطنين عدم استخدام أيّ مصدر للنّار على الإطلاق في هذه الظّروف القاسية، بما في ذلك التّخييم وإشعال النّيران في الهواء الطّلق. علينا أن نكون حذرين جدًّا، ونتجنب أيّ تصرّف قد يؤدّي إلى اندلاع الحرائق.

3- الطّلب من لجان إدارة الكوارث المحليّة تأمين مخزون كافٍ من المياه مُسبقًا، للتّصدّي لأيّ حدث للحرائق، فالمياه تلعب دورًا بالغ الأهميّة في إخماد الحرائق والسيطرة عليها قبل أن تتسبّب في خسائر كبيرة.

4- الإبلاغ المبكر عن أيّ اندلاع للحرائق من قبل مجموعات رصد ومراقبة الحرائق في المناطق، وكذلك من قِبَل السّكان أو السّلطات المعنيّة. يُعدّ الإبلاغ المبكر عن الحرائق أمرًا حيويًا للسّيطرة عليها وإخمادها، قبل أن تمتدّ وتتسبّب في كارثة”.

وأكّد المكتب “أنّنا بحاجة لتعاون مشترك بين الجميع من إدارات رسميّة وجمعيّات غير حكوميّة ومجتمعات محليّة وأفراد، لحماية بيئتنا ومنع اندلاع الحرائق في لبنان. فلنتحلّ بالحذر ونتّبع هذه التّوجيهات بعناية”، مشيرًا إلى “أنّنا قد نواجه تحدّيات، لكنّ التّحرّك المبكر والتأهّب يمكن أن يساعد في تقليل تأثيرات هذه الظّروف الجويّة القاسية على أعلى مستوى ممكن”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن