صحيفة واشنطن بوست : قد يضطر الكونغرس إلى العمل لمعاقبة المملكة العربية السعودية

Whatsapp

محمد بن سلمان

نشرت صحيفة واشنطن بوست اليوم مقالا بعنوان :“قد يضطر الكونغرس إلى العمل لمعاقبة المملكة العربية السعودية” (Congress may have to act to punish Saudi Arabia )

وقالت صحيفة واشنطن بوست أنّه و بالرغم من ترحيب الميركيين بقرار الرئيس جون بايدن بفتح ملف جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي و نشر التقرير الاستخباراتي الذي وجّه الاتهام المباشر لوليّ العهد السعودي محمد بن سلمان الّا أنّ السخط لايزال موجودا في الشارع الأميركي بعدم انزال العقوبات عليه.

و ذكرت الصحيفة أنّه في 1 مارس ، قدم النائب الاميركي توم مالينوفسكي (DN.J.) مشروع قانون يحرم الأمير بن سلمان من دخول الولايات المتحدة ويشترط أي مبيعات أسلحة أمريكية مستقبلية إلى المملكة العربية السعودية بإقرار البيت الأبيض بأن المملكة لا تشكّل تهديدا على سلامة منتقديها في الولايات المتحدة.

و أضافت صحيفة واشنطن بوست : لقد أيّد كل من بايدن وأعضاء الكونغرس علنًا الحد من مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى مقتل خاشقجي. ، و قد عزم الرئيس جيمي كارتر على خفض مبيعات الأسلحة للسعوديين. في وقت كانت التطورات الرئيسية في العلاقات الأمريكية السعودية قد حوّلت كارتر وأعضاء الكونغرس من دعاة قيود مبيعات الأسلحة إلى مروّجين لتوسيع المبيعات.

تابعنا على فيسبوك 

تاريخ التسلح السعودي  بحسب واشنطن بوست 

و تطرّقت الصحيفة الى تاريخ العلاقة بين الولايات المتحدة و السعودية في موضوع تدفّق النّفط  السعودي الى الولايات المتحدة و بيع الأسلحة للمملكة السعودية من الجانب الأميركي حيث ذكرت حادثة منع تدفق النفط السعودي الى أميركا في السبعينيات احتجاجا على مدّ أميركا إسرائيل بالأسلحة الفتّاكة . فقالت الصحيفة :  حين ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير ، وحققت المملكة العربية السعودية ، في ذلك الوقت ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، مكاسب غير متوقعة. فجأة ، كان للمملكة تأثير لا مثيل له على سوق النفط العالمي وعائدات هائلة لشراء الواردات ، بما في ذلك الأسلحة. على العكس من ذلك ، شهدت الولايات المتحدة ارتفاعًا سريعًا في تكاليف استيراد الطاقة ونقصًا في الوقود. تفاقمت هذه المشاكل عندما قادت المملكة العربية السعودية حظرًا نفطيًا عربيًا ضد الولايات المتحدة ردًا على إعادة إمدادها بأسلحة ضخمة لإسرائيل خلال الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.
عملت إدارتا ريتشارد نيكسون وجيرالد فورد بجد لإصلاح تحالف واشنطن الممزق مع النظام الملكي السعودي والحصول على مساعدتها في تقييد أسعار النفط ، إلى حد كبير من خلال عرض بيع أسلحة أمريكية متطورة. عرض وزير الخارجية هنري كيسنجر على الملك السعودي فيصل “تعاون الحكومة الأمريكية في المجال العسكري … لتقوية صداقتنا على أساس طويل الأمد”. استجاب فيصل وخلفاؤه بشكل إيجابي ، حيث أنهوا الحظر النفطي العربي في عام 1974 وخففوا المطالب داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بأسعار أعلى للنفط. في المقابل ، ارتفعت مبيعات الأسلحة الأمريكية والإنشاءات العسكرية إلى المملكة العربية السعودية من 300 مليون دولار في عام 1972 إلى 7.1 مليار دولار في عام 1976.
ومع ذلك ، أثار هذا معارضة متزايدة داخل الولايات المتحدة ، بما في ذلك في الكونغرس. دفعت مجموعة من العوامل هذه المعارضة ، بما في ذلك الرغبة في حماية التفوق العسكري الإسرائيلي ، للحد من سباقات التسلح المكلفة ، لتقليل احتمالات الحرب ومنع تكنولوجيا الأسلحة القوية من الوقوع في أيدي معادية من خلال السرقة أو الانقلاب. وفقًا لذلك ، في عام 1974 ، أقر الكونجرس قانونًا يخول لنفسه حق النقض ضد مبيعات الأسلحة الرئيسية التي وافق عليها الرئيس. في عام 1976 ، استخدم تحالف من الحزبين هذه الأداة الجديدة لإجبار شركة فورد على خفض مبيعات الصواريخ إلى المملكة العربية السعودية.

بالإضافة الى كلام الصحيفة عن مطالب السعوديّة في ذلك الوقت , كان الملك فهد ولي عهد المملكة العربية السعودية , بالحصول على طائرة ال F15 و التهديد بالحصول عليها من فرنسا او بريطانيا اذا لم يتمّ الموافقة على مطلبها من الجانب الأميركي , في عهد كارتر  , و جاء في الصحيفة : “في ذلك العام ، أعلن كارتر ، كمرشح رئاسي ، أن ارتفاع مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى العالم العربي يشكل “انحرافًا عن المثالية … من الالتزام تجاه [إسرائيل]” و “الانصياع للضغط الاقتصادي … بشأن قضية النفط. ”  ، مع السعي للحفاظ على السعودية والولايات المتحدة. بالتعاون ، عمل كارتر على خفض مبيعات الأسلحة والبناء العسكري إلى المملكة العربية السعودية بشكل مطرد. في عام 1977 ، خلال سنته الأولى في المنصب ، انخفض عددهم بأكثر من الثلثين.
لكن القادة السعوديين ضغطوا بلا هوادة من أجل المزيد من الأسلحة الأمريكية ، قائلين إنهم بحاجة للدفاع عن أنفسهم ضد الدول المسلحة السوفيتية مثل العراق وما كان يعرف آنذاك باليمن الجنوبي. لقد رغبوا بشكل خاص في شراء مقاتلات نفاثة متقدمة من طراز F-15. قال ولي العهد السعودي فهد ، على سبيل المثال ، للسفير الأمريكي أن “قضية F-15 كانت اختبارًا أساسيًا وحاسمًا لعلاقتنا” وهدد بالحصول على أسلحة مماثلة من فرنسا أو بريطانيا أو حتى الاتحاد السوفيتي ، الدول التي تجاهلت كارتر. و كانت مناشدات لضبط النفس المشترك في عمليات نقل الأسلحة العالمية.
حفاظا على العلاقة مع المملكة العربية السعودية.  والحصول على تعاون سعودي في مجال النفط وعملية السلام العربية-الإسرائيلية ، غيّر كارتر مساره ووافق على مبيعات F-15 في عام 1978. ومع ذلك ، حشد نشطاء وأعضاء في الكونغرس لعرقلة الصفقة ، بما في ذلك السناتور الشاب جو بايدن. أنفق كارتر ، جنبًا إلى جنب مع شركات العلاقات العامة والشركات التي استأجرتها السعودية والتي تمارس نشاطًا تجاريًا في المملكة ، رأس مال سياسي ونقدي كبير لإثبات القضية للجمهور الأمريكي والكونغرس بأن البيع يخدم المصالح الأمريكية. في تنازل للكونغرس ، قدم كارتر تأكيدًا مكتوبًا بأن السعوديين لن يحصلوا على قدرات صاروخية معينة لمقاتلاتهم من طراز F-15. حتى في ذلك الوقت ، فاز كارتر بالكاد بصوت مجلس النواب لمنع البيع ، ولم يصل مجلس الشيوخ إلى حق النقض إلا بستة أصوات بعد نقاش حاد.

أمّ بعد الثورة الإيرانية و غزو التحاد السوفياتي لأفغانستان في العام التّالي أدّى الى خلط الأوراق من جديد حيث باتت المملكة العربية السعودية بحاجة الى التسلّح من أجل مواجهة الخطر الإيراني و السوفياتي حيث تتمتع الدولتان بقدرة عسكريّة هائلة . فذكرت الصحيفة : “هز حدثان في العام التالي القادة السعوديين والأمريكيين. أطاحت الثورة الإيرانية عام 1979 بالشاه محمد رضا بهلوي المتحالف مع الولايات المتحدة واستبدله بالعداء آية الله روح الله الخميني. إن مخزون إيران الهائل من الأسلحة الأمريكية الصنع يهدد المملكة العربية السعودية الآن. غزا الاتحاد السوفيتي أفغانستان في وقت لاحق ، مما زاد من تأجيج مخاوف أفراد العائلة المالكة السعودية من أن السوفييت يهدفون إلى تطويقهم وقهرهم. ولّد هذان الحدثان نداءات عاجلة جديدة من المملكة العربية السعودية للحصول على أسلحة أمريكية إضافية.
بالنسبة لكارتر والعديد من أعضاء الكونجرس ، جعلت هذه الأحداث المملكة السعودية تبدو أكثر حيوية لمصالح الولايات المتحدة. رداً على ذلك ، وافقوا على 10.2 مليار دولار من مبيعات الأسلحة والإنشاءات العسكرية للسعودية لطمأنة قادتها على التزام واشنطن بأمنهم. أنهى هذا القرار الجهود الرئاسية لتقييد مشتريات الأسلحة السعودية بشكل هادف لمدة أربعة عقود. ”

صورة للملك فهد من الاليزيه

سياسة أميركا اتجاه السعودية في عهد بايدن بحسب واشنطن بوست 

قالت الصحيفة : “في الأسابيع الأولى من رئاسته ، أعلن بايدن إنهاء الدعم الأمريكي للتدخل العسكري بقيادة السعودية في اليمن ، حيث أدى استخدام الأسلحة الأمريكية إلى تأجيج المشاعر المعادية لأمريكا وتفاقم الصراع الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف يمني. كما أمر بوقف ومراجعة اتفاقيات الأسلحة في اللحظة الأخيرة للسعودية التي أذن بها سلفه دونالد ترامب. وقد أثار ذلك آمال بعض النشطاء والسياسيين في أن بايدن قد يستمر في تقييد الأسلحة للسعودية طالما أن حكامها يعرضون مصالح الولايات المتحدة وحقوق الإنسان للخطر. لكن تجربة إدارة كارتر تحذر من افتراض أن هذا أمر حتمي ، وكذلك رفض بايدن معاقبة محمد.”

و اضافت :”تسعى إدارة بايدن للحفاظ على الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة.  لكنها تتوقع تعاونًا سعوديًا أكبر في حقوق الإنسان في ظلّ المخاوف الاستراتيجية للولايات المتحدة مقابل المزيد من الأسلحة الأمريكية. يبقى أن نرى كيف سيكون تصرّف بايدن في المطالبة بشأن هذه النقاط. ولكن كما هو الحال بالنسبة لكارتر ، فكلما زاد اعتقاد بايدن أن المصالح الأمريكية الحيوية في الشرق الأوسط مهددة من قبل إيران أو قوة أخرى ، زاد احتمال تخليه عن أهداف أخرى والتحول إلى مبيعات الأسلحة لتأمين تحالف السعودية والولايات المتحدة.
يمكن أن يثبت الكونغرس أنه ورقة جامحة: سوف يزن نفس القضايا مثل البيت الأبيض ، لكن تاريخياً أظهر المزيد من الشهية لتقييد مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية. وهذا يثير احتمال أن تتدخل إذا أثبتت الإدارة الرضوخ الشديد.”

المقالة : https://www.washingtonpost.com/outlook/2021/03/12/congress-may-have-act-punish-saudi-arabia/

اقرأ أيضا

جريدة الأخبار اللبنانية : فضيحة صحافة واستخبارات في «إسرائيل»: أهوَ عقل «أمان» أم عقل نصر الله؟

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن