منظّمة الفاو: أسعار الغذاء العالمية تنخفض في شهر حزيران.

Whatsapp

سجّل مؤشّر الأسعار العالميّة لمُنظّمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأُمم المُتحدة ؛ إنخفاضًا في شهر حزيران ليصل إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين، مُعزّزًا بانخفاض تَكلُفة السُكّر والزّيوت النّباتيّة والحبوب ومُنتجات الألبان.

وأفادت المُنظّة اليوم الجمعة بأنّ مؤشّرها الذي يُتابع أسعار السلع الغذائيّة الأكثر تداولًا في العالم، قد بلغ  المتوسط 122.3 نقطة في حزيران مقابل 124.0 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق، فيما كانت قراءة أيار في الأصل 124.3.

لتكون قراءة حزيران هي الأدنى منذ نيسان عام 2021، وهذا يدُل على أن المؤشّر الآن هو أقل من 23.4 في المئة من أعلى مستوى وصل إليه في آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتوقّعت منظمة الفاو خلال تقرير عن العرض والطلب على الحبوب، أن يبلُغ الإنتاج العالمي من الحبوب لهذا العام 2.819 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1 في المئة عن مستويات عام 2022.

وأضافت الفاو، “إنّ التوقّعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريباً بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقّعات بنسبة 0.9 في المئة إلى 783.3 مليون طن.”

كما وانخفض مؤشّر الفاو لأسعار الحبوب  2.1 في المئة في حزيران مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز.

وأيضًا سجّل مؤشّر أسعار الزّيوت النباتيّة  2.4 في المئة على أساس شهري، مسجّلاً أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2020، مدفوعاً بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.

وقالت: “إنّ مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2 في المئة عن أيار، مسجّلاً أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسّن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات.

وتراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8 في المئة مقارنة بشهر أيار بينما ظلّ مؤشر اللحوم دون تغيير”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن