مستثمرون أجانب يبيعون أسهماً في البنوك “الإسرائيلية” .

Whatsapp

قال موقع غلوبس”الإسرائيلي” إنّه منذ بداية هجوم غزة في مطلع تشرين الأول/أكتوبر، انخفض مؤشر البنوك الذي يضم أكبر خمسة بنوك في “إسرائيل” بنسبة 20%، وانخفض مؤشر البنوك بنسبة 6% منذ بداية عام 2023.

وبالتزامن، انخفض سهم “لئومي” بنسبة 22%، وانخفض سهم “ديسكونت” و”فرست إنترناشيونال” بنسبة 20.4%، وانخفض سهم “هبوعليم” بنسبة 18%، وانخفض سهم “مزراحي تفاحوت” بنسبة 17.1%.

وتعتقد مصادر السوق أنه كلما طال أمد الحرب في غزة، كلما زاد عدد المستثمرين الذين يبيعون أسهمهم في البنوك “الإسرائيلية”.

وقالت صحيفة هآرتس “الإسرائيلية”، إنّ شركة التصنيف الائتماني “S&P” خفضت، صباح اليوم الأربعاء، توقع التصنيف الائتماني لـ”إسرائيل” إلى سلبي، وذلك من جراء عملية “السيوف الحديدية”، حسب توصيف الصحيفة.

وفي هذه الغضون، التصنيف الائتماني بقي كما هو، بمستوى AA-، لكنها خفضت التوقع، ما يعني أن الشركة يمكن أن تخفّض التصنيف درجة واحدة، إلى A+، في المدى المنظور.

وقبل أيام، وضعت وكالة التصنيفات الائتمانية الأميركية “موديز”، تصنيف “إسرائيل” عند درجة A1 قيد المراجعة، وقد يؤدي خفض التصنيف إلى جعل الاقتراض أكثر تكلفةً بالنسبة إلى كيان الاحتلال.

كما تعاني “إسرائيل” من مشكلات اقتصادية تتعلق بالميزانية، حيث قال وزير مالية الاحتلال “الإسرائيلي” بتسلئيل سموتريتش، إن “ميزانية 2023-2024 لم تعد صالحة في ضوء حرب غزة، وسيتم تعديلها”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن