محمد بن سلمان يريد طلاق حماس نهائيًا – وإسرائيل هي الإسفين الأخير

Whatsapp

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

تحت عنوان ” محمد بن سلمان يريد طلاق حماس نهائيًا – وإسرائيل هي الإسفين الأخير” كتب محمد شحادة في صحيفة هآريتس العبرية مقالاً، ترجمته وكالة نيوز ليبانون إلى العربية، أشار من خلاله إلى تخلي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن حركة حماس استرضاءً لكيان الاحتلال الإسرائيلي ليكون بالتالي المدخل لكسب العاصمة الأميركية واشنطن و ضمان عرش المملكة، بعدما كانت العلاقة بين حماس و المملكة في أحسن أحوالها قبل عهده.

نص المقال المترجم:

يعتقد ولي العهد السعودي أن الطريق إلى نعمة واشنطن الطيبة يبدأ في القدس. لكنه وإسرائيل يتجاهلان مسألة مهمة.

في وقت سابق من هذا الشهر ، حكمت محكمة الإرهاب السعودية على ممثل حماس في المملكة ، الدكتور محمد الخضري ، بالسجن 15 عامًا. كان الخضري ، البالغ من العمر 82 عامًا ، من بين 69 فلسطينيًا وأردنيًا حُكم عليهم بالسجن لمدة تصل إلى 22 عامًا بتهمة صلات مزعومة بجماعة “إرهابية” لم يتم تسميتها.

جاء هذا الخبر بمثابة صدمة كبيرة لحركة حماس ، التي كان قادتها متفائلين مؤخرًا بأن علاقة المنظمة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد تفتح صفحة جديدة. قبل أيام قليلة من صدور الحكم ، رحب زعيم حماس إسماعيل هنية بحرارة بالإعلان عن تحديد موعد لإصدار الحكم ، واثقًا من أن مرسومًا ملكيًا سيغلق القضية.

ما عزز هذا الأمل هو حقيقة أن قناة العربية التلفزيونية السعودية وجهت في تموز / يوليو دعوة نادرة إلى زعيم حماس في الشتات خالد مشعل لإجراء مقابلة ، بعد أن كانت المملكة قد أغلقت بوجه الحركة إعلامها بالكامل لسنوات. ووجه مشعل نداء لإصلاح العلاقات الثنائية ، بل وأدان الهجمات الإيرانية على السعودية. و قد تلقى مشعل طلب إجراء المقابلة بعد شهر من قيام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنقل نداء من حماس إلى محمد بن سلمان ، عندما التقى الاثنان في شرم الشيخ ، للإفراج عن سجناء حماس واستئناف العلاقات.

أدى الحكم القاسي والدوافع السياسية إلى تكهنات بأنه ربما كان إما انتقاما من حضور إسماعيل هنية حفل تنصيب الرئيس الإيراني في وقت سابق من هذا الشهر ، أو إشارة صريحة إلى حسن النية تجاه الحكومة الإسرائيلية الجديدة. يميل قادة حماس بشكل متزايد إلى التفسير الأخير بعد أن قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي ، عيساوي فريج ، في مقابلة على قناة الحرة التلفزيونية إن إسرائيل على اتصال مباشر الآن مع المملكة العربية السعودية. علاوة على ذلك ، في الألعاب الأولمبية الشهر الماضي ، كان الجودو السعودي تهاني القحطاني هو اللاعب الوحيد الذي أمرته حكومة عربية بمواجهة لاعب إسرائيلي. و تعرض القحطاني لضربات مذهلة في غضون ثوانٍ ، لكنه أكسب المملكة لحظة الغسل الرياضي التي كان حكامها يتوقون إليها.

بعد أن استولى محمد بن سلمان على العرش من ولي العهد الأمير محمد بن نايف – بمساعدة جاريد كوشنر – ولاحقًا ، حيث تورط محمد بن سلمان في القتل الوحشي لجمال خاشقجي ، أصبح ولي العهد الشاب يائسًا من تعزيز العلاقات مع إسرائيل كوسيلة للحفاظ على مكانة جيدة. في واشنطن. لقد نأى بنفسه بشكل متزايد عن الفلسطينيين بشكل عام وحركة حماس بشكل خاص . وبحسب ما ورد فقد طلب محمد بن سلمان من نتنياهو في عام 2018 قصف حماس وغزة لتحويل الانتباه عن مقتل خاشقجي.

و في أبريل 2019 ، أرسل محمد بن سلمان قوات حكومية

لاعتقال جميع ممثلي حماس والمتعاطفين معها ووضعهم في

السجن ، بعد قطع جميع الاتصالات مع الحركة.

التزمت المنظمة الصمت في البداية بشأن هذه المسألة ،

على أمل حل الموقف عبر دبلوماسية سرية.

استسلمت الحركة بعد ستة أشهر وطلبت من جماعة حقوق الإنسان

التدخل ، مما يشير إلى انهيار كامل في العلاقة مع

السعوديين.

حتى استولى محمد بن سلمان على السلطة ، كانت حماس

تتمتع بعلاقة قوية نسبيًا مع حكام المملكة العربية السعودية.

في عام 1988 ، بعد عام من تأسيس الحركة ، دعا رئيس

المخابرات السعودية الزعيم السياسي لحركة حماس آنذاك

موسى أبو مرزوق للاجتماع في جدة ، وعرض مساعدة

مالية للحركة معربًا عن أمله في أن تتجنب حماس الأعمال

العسكرية.

عندما أعرب رئيس منظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت ، ياسر عرفات ، عن دعمه لغزو صدام حسين للكويت عام 1990 ، أدانته حماس ، مما أكسبها دعمًا سعوديًا أكبر. خلال حرب الخليج عام 1991 ، تمت دعوة أبو مرزوق مرة أخرى إلى المملكة ، حيث ناقش السعوديون فتح مكتب اتصال لحركة حماس وتعهدوا بتقديم الدعم المالي والسياسي ، وهو ما فسرته حماس على أنه محاولة لتمكينها من استبدال منظمة التحرير الفلسطينية بها كممثل للشعب الفلسطيني.

في اجتماع عام 1992 مع حماس ، أوضح السعوديون أنهم يعترفون بمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها الممثل الوحيد للفلسطينيين ، ويدعمون سلامًا عادلًا مع إسرائيل ، لكنهم لن يطبعوا العلاقات حتى يتم حل النزاع. في غضون ذلك ، حصلت حماس على مبلغ مقطوع من الدعم المالي ، وافتتح السعوديون مكتبًا سريًا لحماس في المملكة برئاسة الدكتور محمد الخضري ، الذي أشرف على الاتصالات المباشرة مع الرياض ورتب لقاءات منتظمة مع المسؤولين السعوديين حتى اعتقاله في عام 2019.

في نفس العام ، 1992 ، تمكن قادة حماس الذين نفاهم رابين إلى مرج الزهور في لبنان من تحسين علاقاتهم بشكل كبير مع سوريا وإيران ، وافتتح مكتب لحماس في طهران. نجت العلاقات السعودية – حماس من محاولة الحفاظ على علاقات إيجابية مع معسكرين متعارضين. كما لم تتأثر العلاقة بشكل كبير بالدعم السعودي للسلطة الفلسطينية بعد أوسلو وعملية السلام مع إسرائيل ، والتي عارضتها حماس تمامًا.

سعى الحكام السعوديون إلى زيادة شعبيتهم المحلية لعقود من خلال دعمهم للفلسطينيين ، سواء أكان حقيقيًا أم أدائيًا ، في حين أن دعمهم البراغماتي لحركة حماس ناشد بعض الأوساط الدينية باعتباره احتضانًا للمقاومة والجهاد.

على الرغم من التقلبات والنكسات ، فإن العلاقة بين السعودية وحماس تضمنت لعقود اتصالات مباشرة مميزة مع رؤساء المخابرات السعودية ، بمن فيهم تركي الفيصل وشاغل المنصب خالد حميدان. اجتماعات عرضية مع الملوك ودعم مالي حكومي متقطع (على سبيل المثال ، منح الملك فهد ذات مرة حماس 5 ملايين ريال [1.35 مليون دولار] سلمها نجله عبد العزيز ، بينما أهدى الملك عبد الله المجموعة 10 ملايين ريال [2.7 مليون دولار] سلمها ابنه مطيب). سُمح للخضري وأعضاء آخرين في حماس بجمع الأموال للحركة على الأراضي السعودية ، والتي تحولت بعد ذلك إلى التهمة الرئيسية الموجهة ضدهم في المحاكمة الأخيرة: تمويل الجماعات الإرهابية.

عندما فازت حماس في الانتخابات البرلمانية لعام 2006 و تمت مقاطعة حكومتها دوليًا ، تعهدت المملكة العربية السعودية بأن تظل واحدة من أكبر الداعمين الماليين للفلسطينيين ودعت وزير خارجية حماس محمود الزهار لزيارة المملكة. عمل الملك عبد الله لاحقًا بلا كلل على بناء جسر بين فتح وحماس للوصول إلى اتفاق المصالحة في مكة.

بعد خمسة أشهر من الاتفاق ، سيطرت حماس على غزة ، مما أدى إلى توتر كبير في علاقاتها مع السعوديين ، الذين انحازوا إلى جانب السلطة الفلسطينية. على الرغم من تعهد الملك عبد الله بتقديم مليار دولار لإعادة إعمار غزة في عام 2009 ، إلا أنه رفض عدة طلبات من حماس لمقابلته. أظهرت رسالة مسربة عام 2010 من زعيم حماس إلى الملك عبد الله مدى صعوبة محاولة الحركة الوصول إلى الملك. لكن مستوى الاتصال انخفض إلى اجتماعات مع المخابرات السعودية أو وزير الخارجية في أحسن الأحوال.

وضع الربيع العربي العلاقات بين السعودية وحماس عند مفترق طرق حاسم ، حيث أصبحت المنطقة مستقطبة بين الإخوان المسلمين الذين يحاولون الاستيلاء على السلطة ديمقراطياً والحرس القديم الذي يحاول تأمين أو استعادة عروشهم.

بعد أن أطاح اللواء عبد الفتاح السيسي – بدعم كامل من السعودية والإمارات – برئيس الإخوان المسلمين المنتخب في مصر ، بدأت أنظمة الخليج في قمع أفرع الإخوان في بلادهم بلا رحمة. أدى الانتماء الأيديولوجي لحركة حماس إلى جماعة الإخوان المسلمين إلى تعقيد علاقاتها مع السعوديين ، الذين أعلنوا الحركة منظمة إرهابية في عام 2014. ومنعت الجمعيات الخيرية السعودية بشكل متزايد من مساعدة حماس وكان المدير المالي للمنظمة ماهر صلاح من بين أولئك الذين اعتقلهم السعوديون في اتهامات بغسل الأموال وتقديم المساعدة المالية لجماعة الإخوان المسلمين في مصر.

عندما صعد الملك سلمان إلى العرش ، أمّن كبار قادة حماس لقاء معه ومع ابنه صاحب الطموح المفرط في عام 2015. وسار الاجتماع بشكل جيد حتى أطلق سراح ماهر صلاح. ومع ذلك ، سرعان ما تبدد تفاؤل الحركة عندما اتخذ محمد بن سلمان إجراءات صارمة ضد وجودهم في المملكة في رحلته إلى السلطة المطلقة.

كانت إسرائيل هي العامل الحاسم في تغيير اللعبة بالنسبة للعلاقات السعودية- حماس ، حيث نجحت في إحداث انفصال كامل بينهما.

تجنبت حماس بشكل معقول التصعيد بعد الأحكام القاسية على أعضائها ، وكان بيانها حول هذه القضية معتدلاً بشكل ملحوظ ، من أجل إبلاغ محمد بن سلمان بأنهم ما زالوا يأملون في أن يتمكنوا من تجاوز خلافاتهم. ومع ذلك ، يبدو أن طلاق حماس بشكل لا رجعة فيه هو جزء من مهر محمد بن سلمان يعرض على حكومة إسرائيل علاقات أوثق غير سرية في محاولة لحماية عرشه وتعزيز قوته الإقليمية.

يبدو أن إسرائيل مسرورة لرؤية الخلاف في العلاقات السعودية مع حماس والعلاقات السعودية الفلسطينية بشكل عام ، والتي ساعدت الحكومة الإسرائيلية وفريق ترامب على توسيعها.

محمد بن سلمان ، الذي يعتقد بشدة أن الطريق إلى واشنطن العاصمة يبدأ في القدس وتل أبيب ، حريص على الحصول على حصانة من شأنها أن تحميه من عواقب أخطائه ، مثل مقتل خاشقجي. وهو يعتقد أن تقديم نفسه على أنه أقرب حليف لإسرائيل في الشرق الأوسط من شأنه أن يكسبه تعاطف القادة الجمهوريين والديمقراطيين الموالين لإسرائيل بشكل ضروري لجعل حكمه لا غنى عنه للعاصمة.

يبدو أن محمد بن سلمان وإسرائيل يتجاهلان أن التحالف القائم على إلقاء الفلسطينيين تحت الحافلة سيُنظر إليه في الشارع العربي على أنه تحالف بين ملك استبدادي ونظام فصل عنصري. سيؤدي هذا إلى تفاقم المشاعر المعادية لإسرائيل والغضب ضد الحكام العرب القمعيين الذي قد ينفجر في النهاية.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن