متحور مميت من إنفلونزا الطيور يضرب ثعالب أمريكا..واكتشاف إصابتين بشريتين!

Whatsapp

إنفلونزاانتشرت نسخة جديدة من إنفلونزا الطيور عبر أمريكا الشمالية، بعدما عثر العلماء على الفيروس في الثعالب الحمراء والقطط وثدييات أخرى.

وقال مسؤولون في جمعية الرفق بالحيوان بولاية ويسكونسن الأمريكية، إنه في أبريل/نيسان الماضي، بدأت مجموعات من الثعالب تتصرف بطرق غريبة، مثل الاهتزاز أو الكفاح من أجل الوقوف.
كما أظهرت هذه المجموعات، التي غالباً ما تكون خاملة وتتجول من تلقاء نفسها، قليلاً من الخوف من البشر.

وقالت إيرين ليملي، بيطرية متخصصة في الحياة البرية في مركز الحياة البرية التابع لجمعية الإنسانية: “لقد ظللنا نتلقى مكالمات وبدأت الثعالب تدخل على الخط”، حسبما أفاد تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية. وأضافت أن بعض المجموعات التي تم إدخالها للعلاج كانت هادئة، بينما تعثر آخرون حولهم أو أصيبوا بنوبات، وتشنجات في رؤوسهم، وكانت أعينهم تنقلب بشكل غريب”.
وأوضحت أنه بعد أن استبعد فريق العمل الإصابة بداء الكلب وانخفاض نسبة السكر في الدم والأسباب المحتملة الأخرى، كشفت الاختبارات المعملية عن مرض مفاجئ، وهو سلالة متحورة شديدة الحدة من إنفلونزا الطيور.
وينتشر الفيروس، وهو نوع من إنفلونزا الطيور يعرف باسم أوراسيا H5N1، بسرعة في الولايات المتحدة هذا الربيع، ما أدى إلى إصابة قطعان من الدواجن في 36 ولاية ودفع إلى إعدام جماعي للطيور الداجنة، ولكن يبدو أن هذا النوع من الفيروس يتسبب في خسائر فادحة للطيور البرية أكثر من السلالات السابقة، حيث يجد طريقه إلى البط والإوز والنوارس وخطاف البحر، من بين ثدييات أخرى.
وهذا بدوره يعني أن الفيروس يشكل خطراً كبيراً على الثدييات التي تفترس تلك الطيور، بما في ذلك الثعالب الحمراء البرية.
واكتشفت سبع ولايات أمريكية على الأقل الفيروس في مجموعات الثعلب الأحمر، والذي بدا أن العامل الممرض له قاتل بشكل خاص. كما ثبتت أيضاً إصابة قطتين من نوع الوشق الأحمر في ولاية ويسكونسن، وذئب صغير في ولاية ميتشيغان، وحيوان ظربان في كندا بالفيروس، وكذلك الثعالب، وثعالب الماء، والوشق والقطط البرية، والغرير في أوروبا.
وذكرت الصحيفة أنه تم الإبلاغ عن حالتين بشريتين، واحدة في الولايات المتحدة والأخرى في بريطانيا، وكلتاهما كانت لأشخاص كانوا على اتصال وثيق بالطيور. وقال الخبراء إنه لا يوجد دليل على أن الثدييات تلعب دوراً مهماً في انتشار الفيروس، ولا يزال الخطر على البشر منخفضاً.
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

🌍 للإطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة “نيوز ليبانون” بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:  

Whatsapp-وتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن