وكالة أخبار لبنان
آخر الاخبار

لقاء خاص مع محمود مرعي، مرشح المعارضة السورية إلى الإنتخابات الرئاسية

Whatsapp

*البعض يروّج لفكرة حضور المعارضة السورية على انها مناورة من جانب الحكومة السورية ؟

المرة الاولى في تاريخ سوريا الحديث يتم السماح للمعارضة الوطنية السورية الداخلية ان تتقدم بمرشح، وانا كمرشح عن الجبهة الديمقراطية السورية المعارضة تقدمت ببرنامج انتخابي وقمت بحملة انتخابية بشكل كامل على مساحة سوريا من لافتات واعلانات وصور وكل ذلك، ومن ظهور على الاعلام السوري والعربي والدولي لم اتعرض لاي مضايقات.

هذه الحملة الانتخابية لعام 2021 يوجد فيها متغيرات عديدة؛ اهمها السماح للمعارضة بالمشاركة بهذه الانتخابات.

وهذه بداية جيدة ونأمل ان تتوسع، وان يتم تفعيل الحياة السياسية في سوريا.

*ادعت بعض وسائل الاعلام الغربية الى انه يوجد ضغوطات كبير على المشرحين؛ هل كان هناك ضغوطات على المرشحين الاخرين كما ادعت وسائل الاعلام ؟

بالتاكيد لا يوجد هنا اية ضغوط، فانا ظهرت على جميع وسائل الاعلام وظهرت في اكثر من 40 الى 50 مقابلة تلفزيونية والكترونية واذاعية، اضف الى ذلك انني قمت بحملتي الانتخابية في كل انحاء سوريا ولم يتعرض لي احد، ولم يتعرض لفريقي من الحملة الاعلامي احد.

ايضا برنامجي برنامج المعارضة الوطنية ويتضمن افكار تُطرح بسوريا للمرة الاولى؛ لاول مرة يتم طرح الافراج عن معتقلي الراي والاسرى ولاول مرة يتم طرح حكومة وحدة وطنية تشاركية ومشاركة المعارضة بها مشاركة.

ما هدف الاعلام الغربي من محاولة التشويش على الانتخابات الرئاسية الجمهورية في هذا الوقت ؟

يريد ان يعطل الانتخابات ويريد ان يكون هناك فراغا في السلطة الرئاسية او التشريعية، ونحن نريد ان يكون لبلدنا ان يكون افضل ولا نريد ان بحصل اي فراغ رئاسي او تشريعي او محلي بل نريد لمؤسسات الدولة ان تكون موجودة.
نحن حتى في المعارضة الوطنية ندعم مؤسسة الجيش العربي السوري لاننا نعتبر ان مؤسسة الجيش العربي السوري هي المسؤولة عن حماية البلاد، وهي التي تتشكل بها السيادة.
نحن لا نقبل ان يكون هناك ميليشيات ومجموعات مسلحة في سوريا سواءً كانت مؤيدة او معارضة، نريد حصر السلاح بالجيش لان مؤسسة الجيش هي الجهة الرسمية الوحيدة الضامنة لوحدة البلاد وهي الحامية له.

*ما هو برنامجك الانتخابي وماذا يتضمن ؟

في برامجنا الانتخابي سيتم طرح مشروع مؤتمر حوار “سوري – سوري” يُعقد بدمشق بحضور المعارضة الوطنية الداخلية والخارجية والدولة السورية؛ اذا هناك ببرنامجي الانتخابي افكار وقضايا تمس الحل السياسي في سوريا وتمس مستقبل سوريا وتؤسس الى مرحلة قادمة “سوريا دولة مواطنة يتساوى بها كل المواطنين ” بغض النظر عن الانتماء الديني والمذهبي و…، لذلك هذا البرنامج الانتخابي كان غير مسبوق فلم يسبق ان تم طرحه في سوريا بانتخابات رئاسية.

*هناك انتخابات رئاسية في ايران قريبا وراينا انتصارات فلسطين، كيف ترى التركيب الميداني السياسي فيما يخص المقاومة؟ بعد التطبيع وما فعله ترامب ؟

انا اديولوجي قومي عربي وحدوي ناصري، نحن نعتبر ان مشروعنا هو مقاومة المشروع الامريكي الصهيوني في المنطقة، وانا ببرنامجي الانتخابي ضد الاحتلالات الاسرائيلية والامريكية والتركية.

سوف نعمل على اخراج المحتلين من اراضينا لان هذه الاحتلالات هي احتلالات تسرق الموارد الاساسية المهمة للجمهورية السورية؛ فهم يسرقون النفط والقمح والغاز والقطن ونطر ان نستورد المشتقات النفطية اما من روسيا او فانزويلا او من الجمهورية الاسلامية الايرانية بينما سوريا لديها مشتقات نفطية فهم يسرقونها ويصدرونها شمال العراق او عبر تركيا. لك ان تتخيل اربع متناقضين ولكن متفقون على سرقة النفط السوري والمواد الاولية السورية.

انا كمرشح للانتخابات الرئاسية السورية اعتبر ان قضية فلسطين هي القضية المركزية للامة العربية والاسلامية ولكل احرار وشرفاء العالم، لذلك انا مع مشروع المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني لان الصراع العربي الاسلامي الصهيوني هو صراع وجود وليس صراع مرحلي؛ هو صراع استراتيجي. هكذا نحن نفهم الصراع مع العدو الصهيوني ومع الولايات  المتحدة الامريكية.

تابعنا على فيسبوك 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن