ميقاتي من الأمم المتحدة: لتحييد لبنان عن كافة صراعات المنطقة والعالم

Whatsapp

أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أنّ “لبنان يواجه أسوأ أزمة اقتصادية اجتماعية في تاريخه نالت من سائر المؤسسات ووضعت غالبية اللبنانيين تحت خط الفقر”، مشيراً إلى أنّ “الأزمة أنهكت الاقتصاد والعملة الوطنية وسائر القطاعات”.

وخلال إلقائه كلمة لبنان أمام الجمعية العمومية السابعة والسبعين للأمم المتحدة، شدد ميقاتي على أن لبنان متمسك بالوساطة الأميركية المرتبطة بملف ترسيم الحدود البحرية، وقال: “إننا متمسكون بسيادتنا وحقوقنا وثرواتنا ونرغب بالتوصل إلى حلّ تفاوضي في الملف وقد أحرزنا تقدماً ملموساً”.

وتابع: “لبنان مصمم على حماية مصالحه الوطنية وخيرات شعبه ويعي أهميّة سوق الطاقة الواعد في الشرق الأوسط، كما أنه يُعوّل على مساعدة أصدقاء لبنان الدوليين وفي طليعتهم الدول العربية الشقيقة التي لا غنى للبنان عنها”.

وناشد الدول الشقيقة والصديقة أن تكون إلى جانب لبنان، موضحاً أن بيروت تتطلّع الى إعادة عقد مؤتمر أصدقاء لبنان الذي طالما احتضنته فرنسا بالتعاون مع أصدقاء لبنان وأشقائه.

ولفت إلى أنّ “أزمة النزوح السوري باتت أكبر من طاقة لبنان على التحمل”، معتبراً أن “الحل المستدام الواقعي الوحيد هو في تحقيق العودة الآمنة والكريمة إلى سوريا”.

وعن القضية الفلسطينية، أكّد ميقاتي أنّها “تبقى القضية الأم التي تعيق تحقيق السلم والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط، وقد آن الأوان لرفع الظلم الواقع بحق الشعب الفلسطيني”.

وأشار إلى أنّ “الصعوبات لن تثني اللبنانيين عن المضي قدماً في إعادة ترسيخ ازدهارهم وتزخيم الدور الريادي الذي طالما لعبه لبنان عالمياً”.

وختم ميقاتي قائلاً: “نريد لبنان ساحة تلاقٍ وليس ساحة فرقة ونريده مساحة للحوار وليس للتنافس، وأكرّر مطالبتي للجميع بتحييد لبنان عن كافة صراعات المنطقة والعالم”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن