لبنان | وزير الصحة: الدولرة ليست حلًّا

Whatsapp

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة، قبل ظهر اليوم الاثنين في المجلس النيابي، برئاسة النائب بلال عبد الله وحضور وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض والأعضاء النواب.

وعقب الجلسة، قال الوزير الأبيض: “كان الموضوع هو الهم الصحي وهم المرضى. هناك موضوع الانهيار المالي مع التقلبات التي تحصل بسعر الصرف، وهذا يؤثر على قطاع يستورد غالبية الأدوية والمستلزمات، إضافة إلى المازوت وغيرها مما يستعمل في المراكز الصحية”.

وبالنسبة إلى الجهات الضامنة الصحية، أشار إلى أنّ “ما يؤخر هو الإضراب العام الذي يحصل في ادارات الدولة، وإضراب المصارف، فلا تصل الأموال إلى المستشفيات ما يجعل المريض يقف وحيدًا ولا يحصل على خدماته إلا عبر الدفع نقدًا”.

وفي هذا الصدد، ناشد الوزير الأبيض، الجميع، “إذا لم يكن هناك حل لهذا الانهيار سيكون له انعكاسات، وبدايته في الخلاف السياسي الحاصل”.

وأكد وزير الصحة “تقوية النظام الصحي بعدة عوامل، وهي في استراتيجية وزارة الصحة”، لافتًا إلى أننا “سمعنا استعدادا للدعم، وهناك قروض وصلت وأخرى على الطريق لتقوية النظام الصحي”، مؤكدًا “أهمية الاستقرار في الأنظمة الأخرى”.

وعن موضوع الدواء، قال الأبيض: “هناك تواصل مع نقابة مستوردي الأدوية والصيادلة لتأمين الدواء في الصيدليات من دون اللجوء إلى الدولة، وبالنسبة للمستشفيات نعمل على التسريع في الحصول على مستحقاتهم، والدولرة ليست حلا. ناقشنا كيف سنتشارك بهذه المسؤولية، هناك حل يجب أن يبدأ بالسياسة والاقتصاد لينعكس على الوضع الصحي”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن