لبنان | نقيبة الممرضين : النقص بالممرضين يؤدي الى تداعيات سلبية على القطاع الصحي.

Whatsapp

أكدت نقيبة الممرضات والممرضين في لبنان، ريما ساسين قازان ، أن “الهجرة غير المسبوقة التي يعاني منها قطاع التمريض تنعكس سلباً على القطاع الصحي في لبنان وتؤدي الى مخاطر كبيرة على حياة الناس والمجتمع”.

واوضحت أن “لبنان فقد 3500 ممرضة وممرض من أصحاب الكفاءات خلال السنوات الثلاث الأخيرة. وهذا النقص قد يؤدي الى تداعيات سلبية على القطاع الصحي”.

بدوره, نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون, أكّد أن “النزوح تفاقم مع تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد”, مشدّداً على أن “السبب الرئيسي والوحيد لظاهرة النزوح الداخلي من مشفى إلى آخر يعود لفارف الأجور بين مشفى وآخر”.

وأضاف هارون: “المستشفيات المهمّة والكبيرة وخاصة المتواجدة في بيروت, تقدّم عروضاً أفضل من تلك المستشفيات المتواجدة في الأطراف, وهذا ما يشجّع الممرضات والممرضين للنزوح, حيث الرواتب مُرضية بشكل أكبر, خصوصاً في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد”.

وأشار إلى أن “هذا الأمر ولّد أزمة في بعض المستشفيات, حيث أجبروا على إغلاق بعض الأقسام, لأنهم لا يمكلون عدد كافي من الممرضات والممرضين”.

وأكد ان “الحلول غير واردة حالياً في ظل الوضع الإقتصادي الخانق, وعلينا إنتظار إنتظام الوضع الإقتصادي في المجمل, فالامور كلّها مترابطة مع بعضها البعض”.

ولفت إلى أن “المستشفيات المتوسطة تقوم بواجباتها إلا انها عملت على تخفيف عدد الأسرّة بسبب النقص في عدد الممرضات والممرضين”.

وشدّد هارون, في الختام على أن “المستشفيات في قلب الأزمة, منذ بداية الإنهيار الحاصل. إلا انها ازدادت مع مرور الوقت, وهذا الأمر يشكّل مخاطر كبيرة على حياة المواطنين”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن