لبنان | ‏‏‏‏‏‏‏نقابة مزارعي الحمضيات في الجنوب تدعو لإنتشال القطاع من الانهيار الكامل.

Whatsapp

اشارت “نقابة مزارعي الحمضيات والموز في الجنوب والفواكه الاستوائية الى إنه “مع ازدياد الأزمة الاقتصادية في لبنان، وفي ظل غياب رئيس للجمهورية وحكومة تصريف اعمال وتعطيل معظم إدارات الدولة

وتخلي المسؤولين عن دورهم وتفلت جنوني في سعر صرف الدولار، وإذ يُعتبر المزارع الحلقة الأضعف في الاقتصاد اللبناني المنتج، ومع تفاقم أزمة الغذاء العالمي، يبرز من جديد أهمية الحفاظ على القطاع الزراعي الذي يعاني صعوبات عدة، وحيث أن زراعة الحمضيات والموز هي لبنة أساسية في الإنتاج الزراعي اللبناني، فإن هذا القطاع يتعرض للتلاشي والإنهيار الكامل جراء مشاكل عدة منها ضعف القدرة الشرائية للمواطن اللبناني بسبب السياسات الجائرة في حقه على مر السنين، وعدم وجود اسواق بديلة خارجية للانتاج الزراعي”.

وفي بيان لها، أضافت النقابة أن “تفعيل سلسلة الإنتاج الزراعي والاستمرار في ظل هذه الظروف الصعبة أصبح مستحيلا، فلا بد للحكومة والمسؤولين المعنيين في الدولة من إيجاد حلول لأهم المشاكل الطارئة والمستجدة لهذا القطاع منها:

– إيجاد اسواق خارجية وأهمها الى سوريا الشقيقة التي تعتبر الممر الوحيد الى الدول العربية كافة، وتفعيل علاقات التبادل التجاري والتواصل وتسهيل الترانزيت بين لبنان واشقاءه العرب وخصوصا الى الشقيقة سوريا وتخفيض رسومه.

– المساعدة على تأمين المستلزمات الزراعية للإنتاج.

– إيجاد حلول لموضوع الطاقة سواء بالنسبة لزيادة التغذية بالتيار الكهربائي ليتسنى ري البساتين أو تأمين جهات مساعدة لدعم الطاقة البديلة.

– أخذ دور الجهات الرقابية دورها بشكل فعلي حول المدخلات الزراعية الشبيهة، وتشديد الرقابة على مستوردات الاسمدة و المبيدات بحيث تكون بالحد الادنى من مصدر موثوق و فرق تسعيره عادلة لهذه المستلزمات.

– دفع بدلات التصدير من ضمن برنامج (ايدال) دعم الصادرات المقرر سابقا حيث اعتماد سعر دولار صيرفة للرديات و التسريع من صرفها”.

وتابعت أن “هذا القطاع أصبح متروكا بالكامل ، مع العلم انه يشكل مورد رزق مباشر و غير مباشر لشريحة واسعة من المزارعين حيث تعتبر زراعة الحمضيات و الموز من أهم الزراعات المعتمدة في لبنان” .

وختمت النقابة قائلة: “أمام كل هذا التردي والواقع المزري، نرفع الصوت لمن يعنيهم الامر في هذا الوطن للمساعدة على تأمين استمرارية القطاع، والذي يعاني أصلًا الفساد المستشري في مفاصل الدولة بالإضافة إلى الحصار الأميركي.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن