لبنان | ميقاتي: خطوات اتفاق ترسيم الحدود إيجابية لكنها ليست نهائية

Whatsapp

أفاد رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي بأن “الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة بين كل من لبنان و”إسرائيل” لترسيم الحدود البحرية، لم تصل بعد إلى اتفاق”، نافيًا بذلك “تقارير عن توافق لبناني – إسرائيلي على هذا الملف المثير للخلاف بين القوى اللبنانية المختلفة”.

وناشد ميقاتي في حديث لـ”صحيفة الشرق الأوسط” “المجتمع الدولي إلى المساعدة من أجل تسهيل إنتخاب رئيس للجمهورية، خلفًا للرئيس ميشال عون الذي تنتهي ولايته في تشرين الأول المقبل، لأن البلاد لا تستطيع أن تتحمل أزمة تضاف إلى ما تعانيه”.

وأشار إلى الوساطة الأميركية حول ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين والتسريبات عن التوصل إلى اتفاق، فقال إن الموضوع ليس بهذا الوضوح”.

وربط ميقاي الموضوع بالرئيس ميشال عون الذي كلف الوزير السابق إلياس بو صعب بهذا الملف وبالتعامل مع الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، مضيفًا: “لم أتبلغ حتى الآن أي شيء مع كل تمنياتي أن تكون هذه الأخبار صحيحة وأن تؤدي إلى خطوات إيجابية نحو إنهاء الموضوع”.

وكشف أنه “اجتمع مع هوكشتاين الذي أبلغني بعض هذه الخطوات التي اعتبرها إيجابية، ولكنها ليست نهائية حتى الآن”، وقال: “نريد أن نتشاور. لا أستطيع أن أجزم ولا أستطيع أن أنفي قبل أن يكون لهذا الأمر جو سياسي ملائم في لبنان (…) جو سياسي توافقي بهذا الموضوع. لا يوجد فرد وحده يمكنه أن يتخذ هذا القرار”، وأكد أن “الأمر متعلق بالرئيس عون الذي ربما سيعرض ذلك عليّ وعلى الرئيس نبيه بري”.

وعما دار من حديث بينه وبين وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حول هذا الموضوع، قال ميقاتي: “شكرت الجهود الأميركية بشأن ترسيم الحدود، ولم توجد بالتفصيل النقاط الأساسية للاتفاق. لم نصل بعد إلى هذا الحد”.

من جهة اخرى، رأى أن “الحل يبدأ من انتخاب رئيس لأن لبنان لا يستطيع أن يتحمل أزمة إضافية إلى ما يعانيه”، لافتا إلى أن انتخاب رئيس “ليس إنهاء للأزمة، ولكن وجوده سيقلل من السلبية التي تحيط بالأوضاع اللبنانية”.

واعتبر أن “الخشية من عدم انتخاب رئيس في لبنان “ليس أمرًا جديدًا” لأنه منذ الاستقلال لم يمر انتخاب رئيس للجمهورية مرور الكرام وبالسهولة إلا نادراً”، متمنياً أنه “في هذا الظرف بالذات، يجب انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت خلال هذه المهلة الدستورية قبل الأول من نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل”.

وذكر ميقاتي بأن “الوضع السياسي في لبنان ملتبس، علمًا بأن صندوق النقد الدولي نقل “تصورًا عن العراقيل التي تمر بها خطوات خطة التعافي الاقتصادي والمالي، رغم الاجتماع الإيجابي الودّي الذي عقده في نيويورك مع مديرة الصندوق”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن