لبنان |  ملف النازحين السوريين على طاولة رئيس مجلس النواب .

Whatsapp

الرئيس نبيه بري

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة نائبة المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان المنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في لبنان نجاة رشدي في زيارة وداعية لمناسبة إنتهاء مهامها في لبنان وتعيينها نائبة للمنسق الخاص للأمم المتحدة في سوريا.

واستقبل برّي رئيس “حزب الوطنيين الأحرار” النائب كميل شمعون مع وفد من المجلس السياسي في الحزب. وعرض معه الأوضاع العامة والمستجدات السياسية.

وقال شمعون بعد اللقاء: “أحببنا أن نقوم بهذه الزيارة إلى دولة الرئيس نبيه بري للتعبير عن الصداقة التي كانت تجمعه مع الرئيس كميل نمر شمعون وأن تبقى هذه العلاقة متينة وموجهة في خدمة الوطن لأن خدمة الوطن أصبحت تمثل حاجة ماسة ومن الضروري أن يكون هناك تعاون جدي من أجل إخراج لبنان من المأزق الذي نحن فيه”.

وأضاف شمعون، “بحثنا أيضًا في موضوع إستحقاق رئاسة الجمهورية وهناك ضرورة ماسة أن ننتخب بالإجماع رئيس جمهورية قادر على تمثيل طموحات الشعب اللبناني ويكون قريبًا من كل الطوائف ورئيسًا لكلّ اللّبنانيين. من هنا نرى أنّه من الضروري أن يكون هناك تعاون مع الرئيس برّي ومع كل الفعاليات من أجل إختيار الشخص الصحيح كي يكون في هذا المركز لأن الشعب اللبناني ينتظر منا هذا الأمر وليس الاقل”.

واستقبل رئيس المجلس وزير المهجرين في حكومة تصريف الاعمال عصام شرف الدين حيث تم عرض للاوضاع العامة سيما الاوضاع الاقتصادية والمعيشية وقضية رواتب موظفي القطاع وبرنامج عمل الوزارة في ملف النازحين.

وقال شرف الدين: “تداولنا مع دولة الرئيس في ملفين، الاول متعلق بمشكلة رواتب القطاع العام وقد لقيت تجاوبا تاما حول المشروع الذي طرحته الا وهو ” ضريبة التضامن الاجتماعي ” والذي من خلاله نستطيع تحصيل مبلغ 450 مليون دولار”.

وتابع، “لبنان في هذه المرحلة بحاجة كثيرًا إلى هذا المبلغ لسداد سعر القمح وشراء الأدوية سيما الأدوية السرطانية وتحريك العجلة الإقتصادية وحل مسألة الرواتب لشهور عدة”.

وأضاف، “الموضوع سهل ومريح جدا وهو عبارة عن ضريبة 1 في المائة على المبالغ التي تتعدى المليون دولار كأرصدة في البنوك فلا أحد من الاثرياء الوطنيين يمكن أن يعترض على هذه الضريبة التي تجمع مبلغ 450 مليون من الفرش دولار واذا توزعت على 67 مصرفًا بحيث “بيطلع لكل بنك 5,8 مليون دولار”.

وأضاف شرف الدين، ” تحدثنا أيضا في ملف مهم إنسانيًا وهو ملف النازحين السوريين والذي هو ملف حساس جدًا. والجدير بالأمر، هناك التفاف وطني حول هذا الموضوع ووجدت تجاوبا كليا وتفاعلا من دولة الرئيس وهو متحمس وسمعت منه كلامًا وطنيًا حول موضوع النازحين. نحن “مكملين” وقريبًا سنكون في سوريا لإكمال هذه المهمة”.

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائب السابق سمير الجسر.

_____________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن