لبنان | لقاء بين البطريرك الراعي ومحافظ بعلبك وعرض لملف النازحين.

Whatsapp

التقى  البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، الذي أشار  إلى “التحديات التي تواجهها المحافظة نتيجة أزمة النزوح السوري”، مؤكدًا “مقاربة الأمر تحت سقف القانون”.

وصرح بشير: “إننا نطبق القانون في هذا الشأن والوجع كبير عند أهالي بعلبك الهرمل نتيجة هذا الملف، فالبلديات منهكة ومسؤولياتها كبيرة جدًا في وقت تعاني فيه من شح مالي، وهي ملزمة بجمع نفايات النازحين السوريين إضافة إلى نفايات اللبنانيين، وهذا يشكل عبئًا إضافيًا عليها”.

وتابع : “إلى أزمة النفايات، هناك أزمة الصرف الصحي التي لا يتم معالجتها. فوجود نحو 315 ألف نازح سوري إضافة إلى 250 ألف لبناني في المحافظة، يشكل رقمًا ضخمًا في ظل غياب محطات للصرف الصحي وهذا مثال على التحديات التي تواجهها المنطقة. الأمور قبل 2019 ليست كما بعدها، وعلى الرغم من التواصل مع المنظمات غير الحكومية إلّا أنّ مساعدتهم ليست بكافية، ناهيك عن تلويث المياه الجوفية مع هذا العدد الكبير من الناس. وبالتالي يجب إيجاد حلّ لهذه المشكلة التي يعاني منها أبناء المنطقة جميعًا”.

ثم التقى الراعي وفدًا من جمعية تجار جونية – كسروان الفتوح برئاسة رئيس الجمعية سامي عيراني، وكان عرض للمشاكل التي يعاني منها التجار جراء تداعيات أزمة النزوح السوري.

ولفت عيراني على الأثر، إلى “معاناة تجار جونية أسوة بغيرهم من المواطنين من الأزمة المالية والاقتصادية”، داعيًا “الدولة اللبنانية والمؤسسات المعنية إلى مكافحة الفلتان، وفرض القانون، وإجبار السوريين على التقيّد بأنظمة العمل اللبنانية، والعمل على حل سريع وخطط إنقاذية على مستوى البلد للخروج من عمق الأزمة التي يمر بها”.

وأشار إلى أن “بكركي هي الوعاء الذي توضع فيه كل الشكاوى، لذا كانت الزيارة لصاحب الغبطة القادر على رفع الصوت،” مؤكدًا “ضرورة تطبيق اللامركزية الإدارية الموسعة، وتنفيذ قرار إنشاء محافظة لكسروان وجبيل، لأن الجباية تحصل في جونية وكسروان وجبل لبنان وتذهب لإنماء مناطق أخرى، وبالتالي إنما يكون هناك إنماء متوازن أو فلنذهب إلى اللامركزية الإدارية الموسعة”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن