لبنان | لجنة الصحة والعمل تناقش مع وزير العمل تعديل الأجور .

Whatsapp

بيرم
وزير العمل اللبناني مصطفى بيرم

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النيابية جلسة لها برئاسة النائب بلال عبد الله، وحضور وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم والأعضاء النواب.

وقال عبد الله في تصريح صحافي أن النقاش تركز حول 3 نقاط اساسية، الاولى وهي تعديل الحد الأدنى للاجور أو زيادة الأجر للعمال والأجراء والقطاع الخاص ورفع ذلك الى مبلغ يقارب الـ 4 مليون ونصف”، مشيرًا إلى أن “هذه النقطة جرى حولها نقاش مستفيض، وكان هناك عدد من الاقتراحات منها، التحديد بالدولار وهذا يتعارض مع الأنظمة والقوانين”.

وبحسب عبد الله، تمنى المجتمعون أن “يلتزم اصحاب العمل هذا القرار الذي سيصدر مرسوم قريبا من مجلس الوزراء، لأنه يتضمن تعديل بدل النقل، حيث سيصبح 125 الف ليرة يوميا ويتضمن المنح المدرسة ورفعها أن بالتعليم الرسمي او الخاص وتصبح لثلاثة أطفال”، مضيفًا أنها “رزمة متواضعة ولكنها تدعم الفئات العاملة والأجراء في القطاع الخاص”.

كما أشار إلى أن “المجتمعين تمنوا على الوزير بيرم أن يكون التصريح بأجور القطاع الخاص بشكل كامل، لأننا نعلم أن جهات عديدة في القطاع الخاص تعطي موظفيها وعمالها راتبين، الأول بالعملة الصعبة والثاني بالعملة اللبنانية.. وللأسف يصرحون للضمان ان الراتب بالعملة اللبنانية، وهذا يؤثر سلبًا على إيرادات الضمان ويؤثر على تعويض نهاية الخدمة للعامل، ويكون هناك افتئات من حقوق الناس ولا تصل مباشرة اليهم في المدى البعيد عبر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”.

وتابع عبد الله أن “النقطة الثانية هي كيفية تحسين ورفع التقديمات الدوائية والاستشفائية بالضمان، إذ من الواضح أن الضمان باشر بدراسة هذا الموضوع ووضع الأولويات، وسيستفيد الضمان أيضا من رفع الحد الادنى الذي سيدخل له ايرادات إضافية، وهذا يتطلب رفع التعرفات بصندوق الضمان الاجتماعي الاستشفائية وربما وضع أولوية بلائحة الادوية كما حصل في وزارة الصحة وبعض المؤسسات الاخرى وتم التركيز على الامراض المزمنة التي تعتبر ضرورة حياتية للمواطن”.

ولفت الى أن “الموضوع الثالث هو موضوع النازحين السوريين والعمالة السورية في لبنان وبشكل عام العمالة الاجنبية”، وقال إن “هناك إحاطة كاملة بهذا الملف بيننا وبين وزير العمل، آخذين بعين الاعتبار الحفاظ على العمالة اللبنانية واحترام حقوق الإنسان، ولكن أن يعمل ضمن المهن التي يحتاج لها البلد وأن لا يشكل منافسة للعمالة اللبنانية.. هذا موضوع دقيق ونوقش بشكل مفصل واتفقنا على ان نستكمل هذا النقاش

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن