لبنان | زينون: تحديد الجعالة على قوارير الغاز سيجبرنا إلى إعلان الإضراب العام

Whatsapp

أعلن رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز ومستلزماته في لبنان فريد زينون، في تصريح، “أن استمرار وزارة الطاقة والمياه بتحديد الجعالة على توزيع قوارير الغاز بقيمة 8000 ليرة في ظل ارتفاع صفيحة المازوت وفقدانها من الأسواق ما يحتم على الموزعين شراؤها بسعر 300 ألف ليرة، سيجبرنا إلى إعلان الإضراب العام في قطاع توزيع الغاز، حفاظًا على مصالح الموزعين خصوصًا بعد تسجيلهم للخسائر اليومية من جرّاء الإجحاف وتضخم الفجوة بين الجعالة الرسمية والكلفة الفعلية لتوزيع الغاز”.

وناشد زينون وزير الطاقة والمياه وليد فياض “بمعالجة هذه المشكلة وباقي العقبات التي تواجه موزعي قوارير الغاز بالتالي:
أ – رفع الجعالة من 8000 إلى 20000 وفق الدراسة المقدمة من النقابة إلى وزراتي الطاقة والمياه والنقل والاشغال.
ب- إلزام المحطات ببيع مادة المازوت لموزعي قوارير الغاز بالسعر الرسمي علمًا أن أغلبية المحطات تمتنع عن بيع المازوت للموزعين.
ت- زيادة جعالة أصحاب محلات السمانة والمحطات التي تبيع قوارير الغاز من 500 ليرة إلى 5000 ليرة لا سيما وأن عددًا كبيرًا من أصحاب محلات السمانة يرفض استلام قوارير الغاز وبيعها بسبب الجعالة المحددة ب 500 ليرة وهذا الأمر يشجع على قيام سوق سوداء في هذا القطاع.
ج- الاستمرار بعملية استبدال القوارير القديمة بالجديدة وفقًا للقرار الصادر عن وزارة الطاقة والمياه رقم 175/2016 علمًا بأن الأموال المرصودة لعملية الاستبدال موجودة في حساب الوزارة وهي تقدر ب 50 مليار ليرة”.

وطالب زينون الوزير فياض بـ”المبادرة السريعة لمعالجة تلك المشاكل والتي لا تتطلب منه سوى اتخاذ القرار تفاديًا لهذه الأزمة التي بدأت تلوح في الأفق”.

تابعنا على فايسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن