لبنان: حزب الله يبحث أزمة المياه في أقضية الجنوب

Whatsapp

عقدت لجنة التنمية الاجتماعية في حزب الله اجتماعها الدوري بحضور نواب كتلة الوفاء للمقاومة في قضاءي صور ومرجعيون حسين جشي، حسن عز الدين، علي فياض، والمعنيين.

 

وخُصّصت الجلسة لمناقشة مسألة المياه في أقضية صور وبنت جبيل ومرجعيون من مختلف جوانبها، إذ جرت استضافة رئيس مؤسسة مياه لبنان الجنوبي وسيم ضاهر الذي استمع إلى احتياجات ومشكلات الناس اليومية واحتياجات البلديات وخطوط التغذية الرئيسية والفرعية للمناطق.

 

واتفق خلال اللقاء مع ضاهر على مجموعة من الخطوات التي ستعتمد للحد من تداعيات هذه المشكلات والاحتياجات بالتنسيق بين المؤسسة والعمل البلدي لا سيما على أبواب فصل الصيف.

 

كما استعرض ضاهر الخطة الاستراتيجية الخمسية التي تبنتها مؤسسته منذ 2019 والتي ارتكزت على تحويل المؤسسة إلى مؤسسة عصرية منتجة وتحقيق خدمة عادلة للمستفيدين عبر ترشيد التوزيع وتعزيز الجباية والرقابة واعتماد المكننة في احتساب الاستهلاك والجباية وتخفيض كلفة الانتاج عبر اعتماد مصادر المياه السطحية أو قليلة العمق وتأمين بدائل لجر المياه إلى القرى والبلدات الحدودية العالية نسبياً بالاعتماد على الجاذبية.

 

كما عرض أبرز المعوقات التي تواجه مؤسسته ومنها التعدي على شبكة المياه، والديون المتراكمة، وتأمين الطاقة الكهربائية المنتظمة، وتراجع الجهات المانحة عن التزامات الصيانة الدورية، فضلاً عن تدهور سعر الصرف.

 

وأوضح ضاهر أن المؤسسة تعمل على البدائل عبر تأمين 350 مولداً كهربائياً وتعزيز مبدأ اعتماد الطاقة البديلة -الطاقة الشمسية- وتشجيع البلديات والمتبرعين على تمويل مشاريع إنتاج مائي محلية، وتسريع وتيرة تنفيذ مشروع الوزاني بعد ترشيد خططه وموازناته.

 

وقد اتفق المجتمعون على سلسلة إجراءات تبدأ بتكثيف الجهود في تعزيز الثقافة المجتمعية والمسؤولية في الالتزام القانوني والأخلاقي في التعامل مع المياه والمؤسسة، ومواكبة ومؤازرة البلدية عبر مديرية العمل البلدي في حزب الله للمؤسسة في بلورة المشاريع المحلية وإجراء الصيانات وتفعيل النشاط البلدي في هذا المجال، والمبادرة إلى وضع مندرجات مشروع الوزاني موضع التنفيذ.

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن