لبنان | القاضية عون تستكمل تحقيقاتها في ملفات المصارف .

Whatsapp

غادة عون

تابعت  النائب العام الإستئنافي في جبل لبنان غادة عون  ملفات كانت بحوزتها قبل إصدار قرار المجلس التأديبي بصرفها من الخدمة.

واستمعت اليوم إلى مسؤول كبير في مصرف لبنان،  وعدد من المصرفيين من بنك بيروت وبيبلوس وسوسيتيه جنرال في دعاوى مودعين بحق هذه المصارف.

ولم يتغيّب أحد من المستدعين عن الحضور، وشددت المصادر  على أنه بعد جلسات الإستماع هذه سيتّم إتخاذ التدابير التي يقتضيها القانون وسوف يستمر العمل على هذا الملف حتى النهاية.

وستتابع القاضية عون غداً باستجواب مسؤولين في مصرفي فرنسبنك وسوسيته جنرال على خلفية الملف المتعلق بـ 9 مليارات جرى تحويها إلى الخارج خلال الأزمة الإقتصادية، وتشير المصادر إلى أن مصرف سوسيته جنرال رفض التبلّغ، فيما فرنسبنك تبلغ الدعوة.

ففي عز الأزمة المالية بين عامي 2019 و2020 أقرضت المصارف من أموال المودعين 9 مليارات دولار “فريش”، جُل ما أرجعته منها قيوداً بمعنى حبر على ورق. قسم كبير من هذه الأموال حوّلت الى الخارج.

والمصارف المتورطة بهذه الدعوى هي: “الإعتماد اللبناني”، “البحر المتوسط”، “الإعتماد المصرفي”، “سرادار”، “سوسيتيه جنرال” ، والمصرف الأخير الذي يرفض التبليغ ثبت أنه حول مليار دولار “فريش” من مصرف لبنان أي من أموال المودعين الى الخارج.

وشددت المصادر على أنه في حال تمنّع أحد عن الحضور إلى الجلسات المحددة فإن القاضية عون ستذهب إلى التبليغ لصقاً قبل الذهاب إلى الإدعاء عليهم وإصدار مذكرة توقيف بحقهم.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن