السنيورة: لبنان دولة مخطوفة

Whatsapp

فؤاد السنيورة

اعتبر رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة  أن “حزب الله” كان ينبغي أن يصبح حزبا غير مسلح مثل بقية الأحزاب السياسية اللبنانية، ولا سيما بعد أن أصبحت بندقيته موجهة إلى صدور اللبنانيين، وكذلك أيضا إلى صدور الأشقاء العرب في سوريا والعراق واليمن وغيرها من البلدان”، مشيرًا الى “ان ذلك كله تسبب ذلك كله في تخريب التوازنات الدقيقة في لبنان، وأيضا في تخريب علاقات لبنان مع أشقائه العرب. وهذا ليس في مصلحة لبنان، لا في الحاضر ولا في المستقبل”.

ولفت السنيورة إلى أن “حوارات عدة جرت مع الحزب في أوقات مختلفة، لكن وللأسف، جميعها انتهت إلى لا شيء، لأنه جرى النكوث بجميع ما تم التوافق عليه في تلك الجلسات الحوارية، وذلك منذ العام 2006 وحتى الآن”.

وأوضح، في حديث مع الإخبارية السعودية، أن “المشكلات التي يتسبب بها “حزب الله”، هي مشكلات أساسية بالنسبة للبنان وللبنانيين. وهي التي أسهمت وإلى حد كبير في هذا الانهيار الذي أصبح يعاني منه لبنان في الداخل، وبسبب ما أدى إليه أيضا من تخريب لعلاقات لبنان مع أشقائه العرب ومع المجتمع الدولي. لقد حصل تخريب خطير للتوازنات الداخلية في لبنان، وخروق كبيرة للدستور ولمنطق احترام الدولة لدورها ولسلطتها. كذلك أدى إلى تخريب علاقات لبنان مع أشقائه العرب. وهذه الأمور يجب أن تعالج، ولكنها لا تعالج بالعبارات المنمقة، ولا بالعبارات الإنشائية، بل ينبغي أن تكون هناك صراحة وشجاعة في قول الحقيقة لحزب الله، وكذلك لأشقائنا العرب، وبالتالي التوصل إلى حل ينصف لبنان وينصف علاقات لبنان مع أشقائه العرب، ويعيد الاستقرار والنهوض للبنان”.

وشدد السنيورة على أن “الخطأ الأول الذي ارتكب، كان في تأييد وصول الجنرال ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية. وكما هو معروف، فقد عطل الجنرال عون لبنان بأسره، كما عطل رئاسة الجمهورية، وهو ما حال دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية بعد انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان لمدة سنتين ونصف السنة، إلى أن وصل الأمر إلى اضطرار بعض القوى السياسية إلى انتخاب الجنرال عون كرئيس للجمهورية”.

وتابع: “على العكس من ذلك، لقد استمر الرئيس عون في عمليات إلقاء التهم وإلقاء اللوم على الآخرين دون أن تكون لديه الصراحة والشجاعة الحقيقية من أجل أن يواجه هذه المشكلات. لذلك لا أعتقد أن الرئيس عون في وارد الاستقالة، وهو باق إلى نهاية عهده مع ما يعنيه ذلك من مصاعب ومشكلات وأوجاع إضافية يتوجب على اللبنانيين تحملها”.

وعما إذا كان حل الأزمة باستقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قال السنيورة: “يجب النظر إلى الأمور من زاوية موضوعية ومتبصرة. إذا قدم الرئيس ميقاتي استقالته الآن، فمعناه بالتالي أن رئيس الجمهورية سينفرد في الحكم، وذلك في وجود حكومة تصريف أعمال. وبالتالي، فإن الأداء العام سيكون عكس ما نريده وما يريده اللبنانيون. لذلك، فأنا أعتقد أن استقالة ميقاتي هي واردة في أي وقت وقد تصبح ضرورة في وقت مستقبلي”.

أضاف: “ولكن، وكما تبدو لي الآن أن الاستقالة لا تؤدي الغرض المطلوب، وهذا كما يبدو لنا من خلال مجريات الأمور. ما نخاف منه أن يتفرد رئيس الجمهورية في الحكم، لاسيما وأنه اخترع أسلوبا جديدا وغير دستوري، وهو اعتماد مجلس الدفاع الأعلى كأداة يستخدمها من اجل أن يقوم بأعمال ويتخذ قرارات لا ينص عليها الدستور، وهي مخالفة للدستور. إذ ان الصلاحيات هي في مجلس الوزراء، وليس التقرير في هذه الأمور من صلاحيات مجلس الدفاع الأعلى الذي يمكن أن يقترح على مجلس الوزراء، ولكن لا يقرر هو في هذه الأمور”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن