لبنان | البراكس: سعر صفيحة البنزين سيتخطى الـ400 ألف ليرة قريبًا

Whatsapp

المحروقات

قال عضو أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس: “لو أنّ جدول تركيب أسعار المحروقات في لبنان يرتبط فقط بسعر برميل النفط عالمياً، لكان من السهل التوقّع بانعكاسها على أسعار المحروقات محليا، إنما العامل الأساسي الذي دخل في جدول تركيب الأسعار هو تقلبات سعر صرف الدولار في لبنان.

على سبيل المثال، تراجع سعر الدولار على منصة صيرفة من الاثنين حتى اليوم نحو 600 ليرة، وفي مقابل هذا الانخفاض ارتفع سعر كيلو ليتر البنزين من 705 دولارات الى 719 دولارا اي نحو 14 دولارا، إلا أن هذه الزيادة ترجمت بارتفاع سعر صفيحة البنزين 2800 ليرة فقط، ورغم أن هذه الزيادة لا تزال على حالها سجل سعر صفيحة البنزين امس تراجعا بقيمة 4800 ليرة، لأن سعر دولار صيرفة تراجع إلى 20200 ليرة، بما يعني ان منصة صيرفة تقي حتى الآن اللبنانيين من الارتفاعات الكبيرة في أسعار المحروقات”.

وردًا على سؤال، شدد البراكس على أنه “لو كان سعر صرف الدولار الموازي ثابتاً في لبنان لكان من السهل تقدير الارتفاعات المرتقبة في اسعار المحروقات، لكن هذا لا يعني أن الأسعار لن ترتفع بحيث من المتوقع أن يتخطى سعر صفيحة البنزين الـ 400 ألف ليرة في الاسابيع المقبلة”.

أضاف: “فلنفترض أن سعر دولار منصة صيرفة لن يقل عن 20 ألفا خصوصا أن أرقام الموازنة والدولار الجمركي قدرت على هذا السعر، فإذا بقي حول هذا المعدل، أو اذا زاد سعر الدولار فحكماً نحن متجهون الى ارتفاع في اسعار المحروقات محلياً.

وعَزا البراكس ذلك الى عدة أسباب منها: “الأزمة بين روسيا واوكرانيا، تراجع المخزون الاستراتيجي العالمي، عودة الانفتاح في الاقتصاد العالمي بعد تراجع حدة كورونا، عودة حركة الطيران والسيارات في العالم ما رفعَ الطلب على النفط، اضف الى ذلك ان منظمة اوبك ترفض زيادة الانتاج عن 400 الف برميل يوميا لخفض الاسعار رغم الضغوطات الاميركية عليها التي، ولخفض الاسعار، تضخ من مخزونها الاستراتيجي في السوق لتزيد العرض. وبما ان الطلب أكثر من العرض نلاحظ ان اسعار النفط ترتفع”.

وأشار البراكس إلى “ان ارتفاع سعر برميل النفط سيواصل اتجاهه صعودا في المرحلة المقبلة فهو يقترب من سعر الـ100 دولار للبرميل، وهذا سيؤدي حكماً الى ارتفاع في اسعار المحروقات”.

وقال البراكس: “لو ان سعر دولار السوق 32 الف ليرة، كما كان عليه منذ نحو 4 اسابيع، اي في 13 كانون الثاني 2022 ، وسعر دولار المنصة 22600 الفا لكان سعر صفيحة البنزين اليوم 446 الفا. واشار الى انه منذ 13 كانون الثاني حتى اليوم زاد سعر كيلوليتر البنزين 119 دولارا، لكن بدلاً من ان يرتفع سعر الصفيحة في لبنان تراجع بسبب تراجع سعر الدولار. وعليه، من المتوقّع خلال الأسابيع الاربعة المقبلة في حال بقي سعر دولار صيرفة على 20 الفا وكسور، وسعر برميل النفط مرتفعا، ان نشهد زيادات في اسعار المحروقات قد يتخطى معها سعر صفيحة البنزين الـ 400 الف ليرة”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن