لبنان | ‏‎البراكس: انخفاضات جديدة في أسعار المحروقات في الأيام المقبلة

Whatsapp

البراكس
جورج البراكس

أوضح عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج البراكس في بيان تعليقًا على تراجع أسعار المحروقات اليوم الجمعة أنه “في جو من التخوف العام من تراجع الطلب بسبب الانكماش الاقتصادي العالمي وعلى الرغم من عدم وفر الكميات المعروضة في الأسواق الدولية وما نتج عن اجتماع منظمة الدول المنتجة للنفط “اوبيك” عن زيادة إنتاجها فقط مئة الف برميل يوميًا لشهر ايلول المقبل، وهو قرار رمزي يعني عدم القدرة على رفع الانتاج، تعيش أسواق النفط عالميًا في حال تخبط وفقدان لثقة المستثمرين”.

وكشف البراكس عن أنه “في هذا الجو أتى إعلان وكالة الطاقة الأميركية عن زيادة 4.5 مليون برميل في المخزون الاستراتيجي في الولايات المتحدة الأميركية ليدفع برميل خام البرنت إلى الانخفاض 7 دولارات خلال اليومين الماضيين ويسجل صباح اليوم 94 دولارًا بعد ما وصل منذ أقل من أسبوع إلى 108 دولارات”.

وتابع: “في لبنان، أصدرت اليوم وزارة الطاقة والمياه جدولًا لتركيب أسعار المحروقات وتم احتساب سعر صرف الدولار %85 وفقًا لصيرفة و%15 وفقا للسوق الموازية، وقد ارتفع سعر دولار صيرفة مئة ليرة من 25700 ليرة إلى 25800 ليرة أما سعر دولار الأسواق الموازية فارتفع 163 ليرة واحتسب 30450 ليرة بعد أن كان 30287 ليرة في الجدول السابق.

وعليه، تراجعت صفيحة البنزين 95 اوكتان 14000 ليرة لتصبح 567000 ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع سعر الكيلوليتر المستورد ما يقارب 26 دولار وارتفاع سعري دولار صيرفة والسوق الموازية. أما صفيحة المازوت فتراجعت 2000 ليرة لتصبح 647000 ليرة نتيجة المعادلة بين تراجع ثمن الكيلوليتر المستورد 21 دولارًا وارتفاع سعر صرف الدولار وفقًا للسوق الموازية المعتمدة لاستيراد المازوت والغاز. أما قارورة الغاز فقد ارتفعت 2000 ليرة لتصبح 316000 ليرة بسبب تراجع ثمن البضاعة المستوردة مقابل ارتفاع سعر الدولار”.

وختم البراكس قائلًا: “من المفروض أن تشهد الأيام المقبلة انخفاضات جديدة”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن