لبنان | إليكم السلع التي لن يطالها الدولار الجمركي

Whatsapp

أفاد نقيب مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي بأن “فوائد التسعير بالدولار أكثر من الأضرار، والناس بدأت تلمس منذ يوم أمس، أن أيّ انخفاض بسعر صرف الدولار، سيلحق انخفاضًا مباشرًاً بأسعار السلع، كما الارتفاع، وبالتالي يتخلّص المواطن من عبارة “الأسعار ترتفع مع ارتفاع سعر صرف الدولار ولا تنخفض مع انخفاضه”.

وقال: “ما من شيء معفًا من الدولار الجمركيّ، ولكن هناك أصناف معفاة من الجمارك بالأصل مثال الأرز والسكر والحبوب والزيت…ولن يطالها الدولار الجمركي، وهذا الأمر لا يعني أن سعرها لن يزيد، ولكنه لن يرتفع بشكل هائل بل بشكل طفيف أو غير ملحوظ”، مضيفًا أن “الأجبان والمعلّبات فسيطالها ارتفاع الدولار الجمركي بنسبة 10% فقط”.

وطمأن الناس أنه من ناحية المواد الغذائية لن يكون هناك إرتفاعات هائلة سوى لبعض الأصناف، والدولار الجمركي سيُؤثّر على الالكترونيات وأثاث المنزل والمفروشات.

وتابع: “يوم أمس انتقلنا إلى مرحلة جديدة وهي التسعير بالدولار ولا شكّ أن هذه المرحلة أفضل من المرحلة التي سبقت لأنه سيكون هناك شفافية أكبر بالأسعار، ونعوّل على عامل المنافسة”.

ولفت بحصلي إلى أن “السوبرماركت تُسعّر وفقًا للوائح المورّدين، وعلى الرغم من أن هناك غياب للرقابة من ناحية وزارة الاقتصاد، سيكون هناك رقابة ذاتية، فلو أُوقف التهريب عبر الحدود لما كان على الدولار الجمركيّ أن يرتفع”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن