لبنان | أزمة خبز تلوح في الأفق

Whatsapp

أشار نقيب الأفران في جبل لبنان أنطوان سيف إلى أن “ثلاث مطاحن متوقّفة عن العمل بسبب وصول باخرة من أوكرانيا تبيّن أن القمح الذي على متنها تعرّض للرطوبة”.

وأوضح غي حديث  لـmtv أن “المطاحن وضعت القمح في المستودعات ووزارة الزراعة أخذت عيّنة لفحصها وهناك فحص معيّن يجب إجراؤه خارج لبنان تحديداً في فرنسا”.

وأكد أن “كمية القمح الموجودة في المطاحن الأخرى لا تلبي حاجة كل السوق كما أنها لا تكفي أكثر من 25 يوماً وسيصل 45 ألف طن من القمح الى لبنان تكفي لـ 25 يوماً إضافياً”.

وبدوره، أفاد وكيل المطاحن في الجنوب علي رمال بأن “أزمة طحين خانقة بدأت تظهر في الجنوب وستشتد مع الساعات المقبلة وذلك بعد توقيف شركة مطاحن التاج منذ حوالي الإسبوع عن العمل وخروج شركة مطاحن الدورة عن الخدمة بسبب نفاد مخزون القمح، وخصوصا أن هذه المطاحن يغطون نسبة تفوق الخمسين بالمئة من السوق اللبناني ولا يمكن لأي مطحنة أخرى تغطيتهم وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تعمل المطاحن الباقية بطاقات انتاجية منخفضة ومقننة”.

وحذر رمال في حديث لصوت لبنان من “مغبة الاستمرار في إقفال مطاحن التاج التي ستنتج عنها إقفال العديد من الأفران والمخابز على مساحة لبنان في الساعات المقبلة”.

ولفت إلى أن “إغلاق المطاحن ومهما كان مخالفتها لا يستوجب إغلاق المطحنة بشكل كامل وخاصة قسم الإنتاج والتسليم لأن ذلك سيتنج عنه أزمة غذائية نحن بالأساس نعاني منها منذ بداية الأزمة وكان لمطاحن التاج وإدارتها الدور الوطني والانسانيفي الوقوف إلى جانب شعبنا في أسوء الظروف والمراحل التي عصفت في هذا البلد”.

وأمل من المسؤولين عن هذا الملف “إنهاء هذه الأزمة وإعادة هذة المطاحن إلى الإنتاج في أقرب وقت ممكن وبالسرعة القصوى، والعمل أيضا على تسهيل استلام القمح للمطاحن الأخرى للحفاظ على الأمن الغذائي الوطني وخصوصا نحن في أيام شهر رمضان المبارك ولا يكفي المواطن ما يعانيه لتأمين لقمة عيشه وقوت يومه”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن